المغرب يستهدف نمواً اقتصادياً بنسبة 4‭%‬ في 2023 ويفعّل صندوقاً سيادياً جديداً بنحو 4 مليارات يورو

نشر
آخر تحديث

قالت وزيرة المالية المغربية نادية فتاح العلوي الثلاثاء 18 تشرين الأول أكتوبر إن الحكومة أعدت مسودة ميزانية تستهدف تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 4%  في 2023، مع توقعها بلوغ العجز المالي 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي والتضخم 2%.
              
ومن المتوقع أن يتباطأ نمو الاقتصاد إلى 0.8% هذا العام بعد معاناة البلاد من أسوأ موجة جفاف منذ عقود، بينما من المتوقع أن يرتفع التضخم، بسبب عوامل خارجية في الغالب، إلى 6.3% هذا العام، وفقاً لأحدث بيانات للبنك المركزي.
              
وقالت الوزيرة في بيان للقصر الملكي إن مشروع الميزانية سيستمر في تقديم الدعم للفئات المستهدفة من خلال تنفيذ سجل اجتماعي موحد وتعميم شبكات الحماية الاجتماعية ورفع مستوى الخدمات الصحية.

 

صندوق سيادي جديد بنحو 4 مليارات يورو

 

هذا وأقرّت الحكومة المغربية تفعيل صندوق سيادي بقيمة 4.1 مليار يورو لمواجهة الأزمة الاقتصادية في البلاد، بحسب بيان الديوان الملكي.

وقال الديوان في بيان إنه تقرّر "تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار" الذي أنشئ في 2020.

وأضاف البيان أنّ هذا الصندوق يرمي "لإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي بتوجيهه لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزّز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي".

وبحسب البيان فقد عيّن العاهل المغربي خلال جلسة مجلس الوزراء سفير المملكة في فرنسا محمد بنشعبون، "مديراً عاماً لصندوق محمد السادس للاستثمار".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة