النفط يتراجع بعد تحذير صندوق النقد الدولي من صعوبات اقتصادية في 2023

نشر
آخر تحديث

تراجعت أسعار النفط الثلاثاء 3 كانون الثاني يناير، من أعلى مستوياتها في شهر بفعل ارتفاع الدولار وبعد أن حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي من صعوبات أشد في عام 2023 مع معاناة الاقتصادات الكبرى من ضعف النشاط.
              
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 98 سنتا أو 1.1% إلى 84.93 دولار للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 77 سنتاً أو 1%إلى 79.49 دولار للبرميل بعد ارتفاع الدولار، ويجعل ارتفاع العملة الأميركية السلع المقومة بها أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
              
وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا يوم الأحد إن الولايات المتحدة وأوروبا والصين - وهي المحركات الرئيسية للنمو العالمي - تتباطأ جميعها في وقت واحد، مما يجعل العام 2023 أكثر صعوبة من عام 2022 بالنسبة للاقتصاد العالمي.
              
وكانت أسعار النفط قد ارتفعت أكثر من 2% عند التسوية يوم الجمعة، حيث أنهى خاما برنت وغرب تكساس الوسيط 2022 على ارتفاع بنسبة 10.5% و 6.7% على التوالي.
              
وحظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إمدادات النفط الخام والمنتجات النفطية اعتباراً من الأول من فبراير شباط ولمدة 5 أشهر للدول التي تلتزم بالحد الأقصى لسعر الخام الروسي، في قرار تضمن أيضاً بندا يسمح لبوتين بتجاوز الحظر في حالات خاصة.
              
وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 89.37 دولار للبرميل في عام 2023 بينما يبلغ متوسط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 84.84 دولار للبرميل مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة