لحصر النمو السكاني في مصر.. 1000 جنيه سنويًا لكل سيدة تكتفي بإنجاب طفلين

نشر
آخر تحديث

قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إنه سيتم ادخار مبلغ بقيمة 1000 جنيه سنوياً لكل سيدة متزوجة لديها طفلان بحد أقصى، ويستحق المبلغ المتراكم لها ببلوغها سن 45 عاما، ويسقط حقها في المطالبة بأية مبالغ مالية في حال إنجابها الطفل الثالث.  

جاء ذلك في أعقاب إطلاق الحكومة المصرية برنامج الحوافز المادية بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، والذي يهدف إلى تحسين الخصائص الديمغرافية مثل التعليم والصحة وفرص العمل والتمكين الاقتصادي والثقافة، بالإضافة إلى ضبط النمو السكاني.

من المزمع أن تقوم وزارة المالية بإنشاء حساب لصالح المشروع القومي، ضمن حساب الخزانة الموحد، ويحمل رقمًا محددًا ويسمى "حساب المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية"، ويصدر على هذا الحساب سندات أو وثائق حكومية بمستحقات السيدات الملتزمات بشروطه، على أن يتم الصرف من خلال الآلية التي يتفق عليها الطرفان في إطار المشروع.

وزير المالية أوضح أنه سيتم حساب المبلغ المتراكم والمستحق لكل سيدة متزوجة لديها طفلان على أساس سنها وقت الاشتراك في البرنامج، وفقا لعدة محددات.

من الممكن تقدم السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و45 عاما كحد أقصى للاشتراك بالمشروع، مع القيام بالمتابعة الدورية لالتزام السيدات بالشروط الموضوعة، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتحقق من ذلك، علاوة على تكوين قاعدة بيانات خاصة بالمشروع يتم تحديثها بشكل دوريّ، كما تلتزم الوزارة بإمداد وزارة المالية دوريًا بكل البيانات والإحصاءات بشأن السيدات المستهدفات من خلال المشروع، ومدى التزامهن واستحقاقهن لهذه الحوافز. 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة