رئيس الوزراء المصري: تخصيص حوالي 30 مليار جنيه لدعم الصادرات العام المالي المقبل

نشر
آخر تحديث
AFP

كشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن تخصيص ما يقرب من 30 مليار جنيه لدعم الصادرات في العام المالي المقبل، مقارنة بما كان مخصصاً من قبل عند مستويات 8 مليارات جنيه.

وقال في تصريحات السبت التاسع والعشرين من أبريل نيسان إن تلك المخصصات تأتي ضمن برنامج جديد يستمر 3 سنوات بداية من العام المالي المقبل بحيث يكون هناك توافق بشأنه مع مجالس التصدير والغرف التجارية بضوابط محددة وثابتة.

وفي سياق منفصل، شدد مدبولي على أن مصر لم ولن تخفق في سداد أي التزامات دولية عليها كونها ثوابت في السياسة المصرية.

وأضاف: العديد من تقارير المؤسسات الدولية التي تتحدث عن الأزمة الاقتصادية العالمية، وخطورة تداعيات هذه الأزمة على مصر كما تتساءل عن مدى قدرة مصر على سداد الالتزامات المالية الدورية التي عليها، فضلاً عن تشكيك البعض فى قدرة الدولة على الالتزام بالسداد، وبناء على هذا الكلام أصبح هناك نوع من التقييم للدولة المصرية على أنها غير قادرة على السداد، لكني أؤكد أنها لم ولن تخفق في سداد أية التزامات عليها، والدليل أنه حتى هذه اللحظة لم نتأخر في سداد أية التزامات.

وفيما يتعلق ببرنامج الطروحات، أشار مدبولي إلى أنه سيستغرق عاماً كاملاً حتى نهاية الربع الأول من العام القادم، لافتاً إلى أن المستهدف خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام تحقيق 25% على الأقل من المستهدفات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم إنشاء وحدة داخل مجلس الوزراء، مَعنية بمختلف الإجراءات الخاصة بملف الطروحات، والعمل على تيسير تنفيذها، لافتاً إلى أنه سيتم تعيين مستشاراً لرئيس مجلس الوزراء لملف الطروحات، يتولي متابعة الملف بصورة تفصيلية والعمل على تذليل أى عقبات من الممكن أن تواجه عمليات التنفيذ لما سيتم طرحه من شركات، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية العاملة بهذا الملف الحيوي.

وتابع: نستهدف تنفيذ طروحات بالفعل قبل نهاية يونيو حزيران القادم بحجم يصل إلى ملياري دولار من خطة الطروحات التى تم الإعلان عنها، وذلك من خلال شركات محددة تم الانتهاء من التفاوض بشأنها وأخرى جار التفاوض عليها.

كما أوضح أنه يتم تجهيز أكثر من 10 شركات أخرى تابعة للقوات المسلحة للطرح من خلال برنامج الطروحات.

وأكد مدبولي على أن تفعيل الرخصة الذهبية أسهم فى حصول 13 مشروعاً على هذه الرخصة، وفى انتظار الانتهاء من 45 طلباً آخر للحصول عليها.

 

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة