SEC توافق على تغييرات القواعد التي تمهد الطريق لصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين

نشر
آخر تحديث
بيتكوين- AFP

وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، الأربعاء 10 يناير (كانون الثاني)، على تغييرات في القواعد للسماح بإنشاء صناديق تداول بيتكوين في الولايات المتحدة، وهي خطوة طال انتظارها ستمنح المستثمرين العاديين إمكانية الوصول إلى العملة المشفرة المثيرة للجدل والمتقلبة.

وكانت الهيئة التنظيمة قد عارضت لسنوات ما يسمى بصندوق البيتكوين الفوري، حيث قامت العديد من الشركات بتقديم طلبات للحصول على صناديق الاستثمار المتداولة ثم سحبها في الماضي. كان رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، غاري جينسلر، منتقدًا صريحًا للعملات المشفرة خلال فترة ولايته.

ومع ذلك، يبدو أن الهيئة التنظيمية قد غيرت مسارها بشأن مسألة صناديق الاستثمار المتداولة في عام 2023، ربما يرجع ذلك جزئيًا إلى قرار المحكمة الذي انتقد هيئة الأوراق المالية والبورصات.

تعد موافقة الهيئة على أول صناديق متداولة مدرجة في الولايات المتحدة لتتبع عملة البيتكوين، في نقطة تحول لأكبر عملة مشفرة في العالم وعلى نطاق أوسع. وذلك بعد أن أقرت الهيئة الموافقة على الطلبات، بما في ذلك الطلبات المقدمة من BlackRock ، وArk Investments، و21Shares ، وFidelity، وInvesco ، وVanEck، من بين آخرين، وفقًا لإشعار على موقعها على الإنترنت. ومن المتوقع أن يبدأ تداول بعض المنتجات في وقت مبكر من يوم الخميس.

شاهد: ما قصة اختراق حساب SEC عبر موقع X قبل ساعات من حسم قرار إنشاء صناديق ETF للبتكوين؟

من شأن ذلك القرار أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لعملة البيتكوين، حيث توفر للمستثمرين من المؤسسات والأفراد تعرضًا لأكبر عملة مشفرة في العالم دون الاحتفاظ بها بشكل مباشر، ودعمًا كبيرًا لصناعة العملات المشفرة التي تعاني من سلسلة من الأزمات.

ومن المرجح أن يؤدي القرار إلى تحويل Grayscale Bitcoin Trust، الذي يمتلك حوالي 29 مليار دولار من العملة المشفرة، إلى صندوق استثمار متداول، بالإضافة إلى إطلاق صناديق منافسة من المصدرين الرئيسيين مثل iShares وFidelity من BlackRock. ويمكن أن يبدأ تداول الأموال يوم الخميس.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة