ما السبب وراء خسائر بتكوين الأخيرة؟

نشر
آخر تحديث
pexels/أميركا، العملات المشفرة، البتكوين

يرى JPMorgan أن عمليات البيع المكثفة لعملة البتكوين في الفترة الأخيرة ربما وصلت إلى نهايتها.

وكانت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة قد حققت مكاسب واسعة منذ النصف الثاني من العام الماضي، وسط ترقب المستثمرين لإقرار أول صندوق مؤشرات متداول للعملة المشفرة على الأسعار الفورية في أميركا.

لكن منذ الموافقة على تلك الخطوة في وقت سابق من الشهر الجاري، شهدت العملة موجة بيعية، لتتراجع دون مستويات 40 ألف دولار بعد تجاوز عتبة الـ49 ألفاً.

وقال الاستراتيجي لدى JPMorgan نيكولاس بانيغيرتسوغلو في مذكرة للعملاء أمس الخميس الخامس والعشرين من يناير كانون الثاني إن السبب الرئيسي وراء الموجة البيعية للبتكوين هو  Grayscale Bitcoin Trust.

وشهد الصندوق الذي تداول بخصم كبير كمنتج متداول خارج البورصة قبل أن يصبح المستثمرون على ثقة من تحقق المحادثات بشأن صناديق المؤشرات المتداولة نزوحاً كثيفاً للتدفقات على مدار الأسبوعين الماضيين.

وأضاف بانيغيرتسوغلو: جني الأرباح عن الاستثمارات السابقة في GBTC والتي نفذت عبر خصم في العام الماضي، كان محركاً رئيسياً وراء حركة التصحيح التي شهدتها البتكوين.

وشدد محلل JPMorgan أن GBTC شهد تخارجاً بقيمة 4.3 مليار دولار منذ تحوله إلى صندوق استثمار متداول.

اقرأ أيضاً: شركة تدير أصولاً بنحو 8 تريليونات دولار تعزف عن الصناديق المتداولة بالبتكوين

وكان بعض هذا النزوح متوقعاً، بالنظر إلى الخصم السابق الذي قدمه، وإلى جانب التكلفة المرتفعة نسبة إلى باقي الصناديق المتداولة في البتكوين.

وأشار بانيغيرتسوغلو الذي توقع من قبل نزوح 3 مليارات دولار، إلى أن هذا الانخفاض هو جني للأرباح وليس إشارة على أن الأموال تنتقل نحو مراكز أخرى، متوقعاً تباطؤ حركة نزوح التدفقات.

ولذلك شدد على أنه تم تجاوز عملية جني الأرباح بشكل كبير، وأن الجزء الأكبر من الضغوطات الهبوطية على البتكوين بسبب تلك النقطة قد تخطاها السوق بالفعل.

 وعلى الرغم من نزوح التدفقات بالنسبة لـGBTC، فإن الصندوق لا يزال لديه 20 مليار دولار من الأصول المدارة بواسطته.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة