ما أسباب ارتفاع سعر Apple Vision Pro؟

نشر
آخر تحديث

يمكن لسماعة الرأس  Vision Pro، سماعة الواقع الافتراضي الجديدة من Apple، أن تنقلك إلى هاواي أو إلى سطح القمر، فهي تعرض رسومات حاسوبية عالية الدقة على بعد بضعة ملليمترات من عيون المستخدم.

كل ذلك مع السماح للمستخدم بالتحكم في واجهة تشبه سطح المكتب باستخدام عيونهم وإيماءات اليد الدقيقة. ويقول المستخدمون الأوائل إن جهاز Vision Pro يقدم معاينة لما يمكن أن يكون عليه استخدام الكمبيوتر خلال خمس سنوات.

يبدأ Vision Pro بسعر 3499 دولارًا. بعد إضافة وحدات التخزين والملحقات مثل الأشرطة، يمكن أن تصل تكلفة الحزمة بأكملها إلى 4500 دولار.

وهذا أغلى بكثير من سماعات الرأس المنافسة، مثل  Meta’s Quest 3 ، والتي تبدأ بسعر 499 دولارًا. كما أنها أغلى من سماعة الرأس المتطورة Quest Pro من Meta ، والتي يبدأ سعرها من 999 دولارًا. علاوة على أنها أكثر تكلفة، حتى بعد التحكم في التضخم، من أول جهاز iPad (499 دولارًا) أو أول جهاز iPhone .

تتضمن Vision Pro الكثير من الأجزاء الحديثة باهظة الثمن. وتشير إحدى التقديرات الصادرة عن شركة الأبحاث Omdia إلى أن "فاتورة المواد" لسماعات الرأس تبلغ 1542 دولارًا، وهذا لا يشمل تكاليف البحث والتطوير أو التعبئة والتغليف أو التسويق أو هامش ربح شركة Apple.

سعر الشاشة

أغلى جزء في سماعة الرأس هو شاشة Sony Semiconductor مقاس 1.25 بوصة التي توضع أمام عين المستخدم.

إنها مكون أساسي يساعد على جعل التجربة الافتراضية تبدو أكثر واقعية من سماعات الرأس الاستهلاكية السابقة. وتحتوي شاشات العرض على عدد كبير

من وحدات البكسل والألوان النابضة بالحياة، وتم تصميمها باستخدام أحدث تقنيات التصنيع.

وتدفع شركة Apple  حوالي 228 دولارًا مقابل شاشات Micro OLED التي تستخدمها، وفقًا لتقديرات Omdia يحتاج كل جهاز Vision Pro إلى اثنين منهم، واحد لكل عين.

تعد شاشات Vision Pro أحدث مثال على احتضان Apple لنوع جديد من تكنولوجيا العرض على نطاق أوسع وفي وقت أبكر من بقية صناعة الإلكترونيات.

أدى استخدام Apple لشاشات LCD التي تعمل باللمس لأول هاتف iPhone في عام 2007، وانتقالها لاحقًا إلى شاشات LED العضوية أو شاشات OLED مع iPhone X في عام 2017، إلى قلب سلاسل التوريد الحالية رأسًا على عقب، وبعد أن شحنت Apple ملايين الوحدات، أدى في النهاية إلى زيادة تكلفة الأجزاء الصناعة بأكملها إلى أسفل.

وقال المؤسس المشارك لشركة OTI Lumionics، التي تصنع المواد اللازمة لتصنيع لوحات  Micro LED، جاكي كيو ، إن لشركة Apple  تأثيرًا هائلًا على صناعة شاشات العرض. وقال إن صانعي شاشات العرض يقاتلون من أجل أعمال شركة Apple  ، والتي يمكن أن تكون بمثابة نجاح أو فشل لهذه الشركات.

وأضاف: " Apple  هي الآن أكبر لاعب من حيث شاشات OLED، ومن حيث شاشات العرض.. إنهم هم الذين يأخذون بشكل أساسي جميع شاشات العرض ذات الهوامش العالية، وجميع الأشياء ذات المواصفات العالية التي تسمح لصانعي اللوحات اليوم بتحقيق الربح".

أكثر وضوحاً

وتعد شاشات Vision Pro ميزة مميزة. إنها مليئة بالبكسلات وهي أكثر وضوحًا من أي سماعة رأس منافسة، بحسب ما أورده تقرير شارح نشرته شبكة CNBC.

إنها إحدى النقاط الرئيسية التي أثنى عليها مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، عند مقارنة سماعة الرأس Quest 3 التي تبلغ قيمتها 499 دولارًا بسماعة رأس Apple.

وقال زوكربيرغ في مقطع فيديو نشره على صفحته على إنستغرام: "شاشة Apple   تتمتع بدقة أعلى وهذا رائع حقا"، كما قال إن شاشات كويست أكثر سطوعا".

اقرأ أيضاً: بعد رأيه اللاذع عن نظارة Vision Pro .. مارك زوكربيرغ: لم أسخر من Apple

"الشيء الثوري في شاشات OLED الموجودة في Vision Pro، هو أن الفرق بين Micro OLED وOLED التي تجدها على التلفزيون في غرفة المعيشة الخاصة بك هو أن وحدات البكسل هي في الواقع أكثر كثافة، وهي أصغر حجمًا"، وفق الرئيس التنفيذي لشركة Terecircuits، وهي شركة تصنع المواد والتقنيات اللازمة لتصنيع شاشات العرض، واين ريكارد.

ووفقًا لتحليل تم إجراؤه من شركة الإصلاح iFixit، تتمتع كل شاشة من شاشات Vision Pro بدقة تبلغ 3660 × 3200 بكسل. وهذا عدد بكسلات لكل عين أكثر من iPhone 15، الذي تبلغ دقة شاشته 2556 × 1179 بكسل. وتأتي لعبة Meta’s Quest 3 بدقة تبلغ 2064 × 2208 لكل عين.

شاشات Vision Pro أصغر بكثير من شاشة iPhone، مما يجعل وحدات البكسل أقرب إلى بعضها البعض، وأكثر صعوبة في التصنيع. كما تحتوي شاشات Vision Pro على 3386 بكسل لكل بوصة مقابل iPhone 15، الذي يحتوي على حوالي 460 بكسل لكل بوصة على شاشته.

محاكاة الواقع

في المجمل، تقول شركة Apple إن شاشات Vision Pro تحتوي على أكثر من 23 مليون بكسل إجماليًا.

اختارت شركة Apple شاشات عالية الدقة حتى تكون أقرب إلى محاكاة الواقع عند استخدام وضع العبور الخاص بسماعات الرأس، والذي يستخدم كاميرات متجهة للخارج لعرض فيديو للعالم الحقيقي داخل سماعات الرأس.

تحتاج سماعات الواقع الافتراضي إلى شاشات ذات كثافة بكسلية لأن عيون المستخدم قريبة جدًا من الشاشة. تحتوي أجهزة التلفاز على وحدات بكسل أقل بكثير، ولكن هذا لا يهم لأن المشاهدين على بعد أقدام.

يتطلب إنتاج هذا النوع من شاشات العرض تصنيعًا متطورًا. على سبيل المثال، يتم إنشاء معظم شاشات العرض على لوحة الكترونية معززة مصنوعة من الزجاج.

وتتميز شاشات Vision Pro بأنها كثيفة البكسل لدرجة أنها تستخدم لوحة الكترونية معززة من السيليكون، تشبه إلى حد كبير أشباه الموصلات.

ثاني أغلى جزء

ثاني أغلى جزء في Vision Pro هو المعالج الرئيسي للشركة، والذي يتضمن شريحة M2 من Apple، وهي نفس الشريحة التي تستخدمها في جهاز MacBook Air ، وشريحة R1، وهو معالج مخصص للتعامل مع تغذية الفيديو وأجهزة الاستشعار الأخرى على الجهاز.

اقرأ أيضاً: 3 إشكاليات واجهت أسهم Apple في 2023.. فماذا عن 2024؟

لا تأخذ تقديرات فاتورة المواد في الاعتبار تكاليف البحث والتطوير أو التغليف أو الشحن. كما أنها لا تأخذ في الاعتبار النفقات الرأسمالية التي يمكن أن تضيف تكاليف أولية إلى طلبات قطع الغيار الكبيرة، ولكنها مفيدة للأشخاص في عالم التصنيع للحصول على فكرة عن مدى تكلفة الأجزاء في أي جهاز معين.

وعادةً ما تنخفض أسعار تقنيات العرض التي تتبناها شركة Apple بعد أن تجعلها شركة Apple سائدة ومع تنافس عديد من الموردين على الأعمال.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة