بعد انهيار جسر بالتيمور .. توقعات بخسائر اقتصادية بـ15 مليون دولار يومياً

نشر
آخر تحديث
AFP/ جسر بالتيمور، الشحن، خسائر اقتصادية

لا تقتصر حادثة انهيار جسر بالتيمور على الخسائر المادية فقط، بل أنه سيؤثر على النشاط الاقتصادي نظراً لأهميته في مجال شحن السيارات والطاقة والمنتجات الزراعية.

ووفقاً لتصريحات خبراء لـBusiness Insider، يسهم الميناء وحده بـ15 مليون دولار في النشاط الاقتصادي يومياً، والذي سيتعرض إلى حالة من الشلل التام لحين إشعار آخر.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات التي تتخذ من بالتيمور مقراً لها  Sage Policy Group أنيربان باسو إن ميناء بالتيمور ليس فقط من تعرض للخطر، بل هذا الخطر يمتد إلى السكك الحديدية وصناعة النقل بالشاحنات ومراكز التوزيع الإقليمية.

 وشدد باسو على أن تلك العوامل ستدفع الخسائر اليومية إلى عشرات الملايين من الدولارات لحين إعادة فتح ممرات الشحن.

ويعد بالتيمور هو ثاني أكبر ميناء لصادرات الفحم الأميركية خلال الأشهر الـ 9 الأولى من 2023، كما أنه أكثر موانئ أميركا ازدحاماً لشحنات السيارات إذ تعامل مع أكثر من 750 ألف سيارة في 2023.

وتحتوي مستودعات بالتيمور على 756 طناً من النيكل و150 طناً من القصدير و50 طناً من النحاس.

وصرح كبير الاقتصاديين لدى معهد الدراسات الاقتصادية والإقليمية داريوس إيراني، بأن الميناء مسؤول عن 14 ألف موظف، ومع ذلك فهو لا يتوقع بأن يكون للحادث خطر كبير ما دام سيتم استئناف العمليات بسرعة.

وأضاف: إذا استغرق الأمر ما بين 60 يوماً إلى 90 يوماً فقد يكون له تأثير أكثر ضرراً وأطول أجلاً.

من جانبه، قال رئيس شركة الخدمات اللوجستية العالمية Flexport ريان بترسون إن هناك 800 حاوية كانت متجهة إلى بالتيمور والآن تم إعادة توجييها.

وواصل: من المبكر للغاية أن نحدد ما إذا كان للحادث تأثير على أسعار السحن .. لكننا نجري حواراً مع العملاء بشأن تحويل الشحنات من الساحل الشرقي إلى الغربي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة