مصر توقع 7 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لإنشاء مجمعات صناعية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

نشر
آخر تحديث

وقعت عدة هيئات حكومية مصرية 7 مذكرات تفاهم مع شركات وتحالفات عالمية لتنفيذ مشروعات إنشاء مجمعات صناعية بمنطقة العين السخنة بهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ووقعت الاتفاقيات بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء، وصندوق مصر السيادي، من جانب، وبين 7 شركات وتحالفات عالمية رائدة في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة من جانب آخر.

 

المذكرة الأولى

 

بموجبها تنشئ شركة "جلوبال إك" البريطانية مصنعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 10 ملايين متر مربع، بحجم إنتاج يصل إلى 2 مليون طن سنوياً، لتبلغ إنتاجية المشروع في مرحلته التجريبية 55 ألف طن من الوقود الأخضرـ ليصل إلى 1.9 مليون طن في المرحلة الأولى للمشروع تبدأ الإنتاج فعليا خلال عام 2026.

وتعد شركة "جلوبال إك"، هي إحدى الشركات البريطانية العالمية التي تعمل في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية، وخاصة مشروعات الطاقة في القارة الأفريقية.

 

المذكرة الثانية

 

بموجبها تقيم شركة " الفنار" السعودية مصنعا لإنتاج الوقود الأخضر يقع على مساحة 4 ملايين متر مربع، بطاقة إنتاجية إجمالية 500 ألف طن سنوياً.

تبدأ المرحلة التجريبية بإنتاج 250 ألف طن من الوقود الأخضر يليها تنفيذ المرحلة الأولى بإنتاج 250 ألف طن سنوياً.

تعد شركة "الفنار" إحدى الشركات الرائدة في مشروعات توليد الطاقة التقليدية والمتجددة لمحطات الطاقة الكهربائية.

 

المذكرة الثالثة 

 

بموجبها ستعمل شركة "الكازار" الإماراتية على إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة على مساحة 37 ألف متر مربع، بحجم إنتاج إجمالي يبلغ 230 ألف طن سنوياً.

سينتج المصنع 55 ألف طن منها في المرحلة التجريبية، ليصل الإنتاج سنوياً من الهيدروجين الأخضر إلى 175 ألف طن سنوياً، بدءا من المرحلة الأولى في التشغيل الفعلي.

 

المذكرة الرابعة 

 

تنشئ شركة (K & K ) الإماراتية مصنعًا لإنتاج 230 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة.

 

المذكرة الخامسة 

 

تضخ شركة ( MEP ) استثمارات كبيرة لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء على مساحة 100 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية في السخنة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

المذكرة السادسة

 

تنشئ مجموعة ( ACME) الهندية مصنعًا لإنتاج الوقود الأخضر على مساحة 4.5 مليون متر مربع في السخنة، بحجم إنتاج إجمالي للمشروع يصل إلى 2.2 مليون طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر.

وتبلغ إنتاجية المرحلة التجريبية 100 ألف طن سنوياً، لتصل الطاقة الإنتاجية في المرحلة الأولى الفعلية للمشروع إلى 2.1 مليون طن سنوياً.

وتعد الشركة الهندية رائدة عالمياً في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة. 

 

المذكرة السابعة

 

بموجبها تنشئ شركة "أكتيس" البريطانية مجمعًا صناعيًا لإنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين والأمونيا الخضراء، بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف طن سنوياً، حيث سيتم إنتاج 50 ألف طن من الوقود الأخضر في المرحلة التجريبية، و150 ألف طن في المرحلة الأولى من المشروع.

ويقع المشروع على مساحة 2 مليون متر مربع، بالمنطقة الصناعية في السخنة.

وتعد شركة "Actis" البريطانية إحدى الأذرع الاستثمارية للحكومة البريطانية العاملة في مجال الطاقة والبنية التحتية.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة