النمو في منطقة اليورو يتسارع والتضخم يقفز والبطالة تتراجع

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" أن التضخم في منطقة اليورو قفز بأكثر من المتوقع في يناير/كانون الثاني، بفعل ارتفاع أسعار الطاقة مع تسارع وتيرة النمو الاقتصادي في الوقت الذي انخفضت فيه معدلات البطالة إلى أدنى مستوى في أكثر من سبع سنوات.

وبحسب تقديرات يوروستات ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة إلى 1.8% على أساس سنوي هذا الشهر مقارنة مع 1.1% في ديسمبر/كانون الأول ليصل بذلك إلى المستهدف في الأجل المتوسط والذي يقل بهامش بسيط عن 2%.

وهذا هو أعلى معدل للتضخم منذ فبراير/شباط 2013.

لكن التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة المتقلبة وأسعار الأغذية غير المصنعة والذي ينظر إليه البنك المركزي الأوروبي في قراراته المتعلقة بالسياسة النقدية لم يسجل تغيرا يذكر عند 0.9% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني مما يرجح أنه لا تغيير فوري في برنامج البنك المركزي الخاص بشراء السندات.

وقفزت أسعار الطاقة 8.1% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني بعدما زادت 2.6% في ديسمبر/كانون الأول في حين ارتفعت أسعار الأغذية غير المصنعة 3.3% على أساس سنوي.

وقال يوروستات بشكل منفصل إن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو نما 0.5% على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2016 كما توقعت الأسواق في حين بلغ النمو 1.8% على أساس سنوي.

وفي عام 2016 ككل نما الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو 1.7%.

كما ساعد النمو الاقتصادي الأقوى على انخفاض معدل البطالة بمنطقة اليورو إلى 9.6%، وهو أدنى مستوى منذ مايو/أيار 2009 قبل تفجر أزمة الديون اليونانية التي ألقت بظلالها على الاتحاد الأوروبي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة