تغييرات في منظومة دعم الخبز تثير غضب المصريين

نشر
آخر تحديث

تظاهر عشرات المصريين في أنحاء متفرقة من البلاد، للاحتجاج على تغيير في طريقة إدارة منظومة الخبز المدعوم أثار المخاوف من أن الحكومة تخفض دعم الخبز من الباب الخلفي.

ودعم الخبز مسألة حساسة في مصر حيث يحصل أكثر من 70 مليون على حصص من الدولة. وقفز معدل التضخم الأساسي في البلاد إلى أكثر من 30% منذ حررت مصر سعر صرف عملتها في نوفمبر/تشرين الثاني من أجل الفوز بقرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لدعم برنامج تقشف حكومي.

وبدأت الاحتجاجات يوم أمس بعد تغييرات في منظومة دعم الخبز  جعلت بعض الناس لا يحصلون على حصصهم.     

وتزايدت مع تجمع حشود غاضبة في مدينة الإسكندرية الساحلية وفي حي فقير واحد على الأقل في القاهرة وبضع مدن أخرى في أرجاء مصر.

وأصبح وسم (انتفاضة التموين) بين الأكثر تداولا على تويتر بينما بث المصريون صورا لأناس وقد استبد بهم القلق خارج مخابز وفي الشارع.

واجتذبت معظم الاحتجاجات حشودا صغيرة سرعان ما تفرقت لكنها أظهرت أول دليل رئيسي على غضب عام من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وتطبق مصر نظاما تحصل فيه كل أسرة على بطاقة بلاستيكية لشراء خمسة أرغفة بسعر مدعم في اليوم. ثم تقوم الحكومة بدفع قيمة الدعم للمخابز عن كل رغيف.

وتحصل المخابز أيضا على "بطاقات ذهبية" لبيع الخبز إلى الأفراد  الذين ليس لديهم "البطاقة الذكية" وهم في الغالب أولئك الذين ينتظرون الحصول على تلك البطاقة.

وأصدرت وزارة التموين بيانا ينفي أنها تخطط لخفض دعم الخبز بعد أن قالت وسائل إعلام محلية إن الحصص ستنخفض من خمسة أرغفة في اليوم إلى ثلاثة.

لكن وفقا لوثيقة اطلعت عليها رويترز خفضت الحكومة الكمية التي يمكن للمخابز أن تبيعها عبر منظومة "البطاقة الذهبية". ويهدف هذا التحرك على الأرجح إلى تقليل إساءة استخدام تلك البطاقات التي تكلف الحكومة مئات الملايين من الجنيهات سنويا.

وقال مسؤول بوزارة التموين "نعم تم خفض البطاقات الذهبية للمخابز إلى 500 رغيف يوميا. الكثير من المخابز كانت تستولى على دعم غير مستحق... صدرت تعليمات لمديري التموين باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي مخبز يمتنع عن البيع للمواطنين... المخابز كانت تأخد ما لا يحق لها."

وكشف تقرير لرويترز العام الماضي عن عيوب في منظومة البطاقات تسمح للمخابز بتضخيم المبيعات للتربح من السوق السوداء حيث تبيع طحينا (دقيقا) مدعوما إلى مخابز للقطاع الخاص وهو ما يكلف الحكومة مليارات الجنيهات.

ودعا عبد العال درويش رئيس شعبة المخابز بغرفة التجارة بالإسكندرية الحكومة إلى الرجوع عن هذا التحرك وإصدار بطاقات لجميع المصريين.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة