اسكتلندا ستطلب استفتاء جديدا حول الاستقلال عن بريطانيا الأسبوع المقبل

نشر
آخر تحديث

اعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا "نيكولا ستورجون" أنها ستطلب الأسبوع المقبل إذنا لتنظيم استفتاء ثاني جديد حول الاستقلال في نهاية 2018 أو مطلع 2019،
وقالت ستورجون أنها ستطلب من البرلمان الاسكتلندي السماح لها بالتوصل إلى اتفاق مع الحكومة البريطانية لاطلاق الآلية التي تجيز للبرلمان الاسكتلندي اصدار تشريع لاستفتاء حول الاستقلال
وأضافت رئيسة الوزراء وزعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي الذي يطالب بالاستقلال "اعتبر أنه من المهم أن يكون في وسع اسكتلندا تقرير مستقبلها, قبل فوات الأوان.
وكانت اسكتلندا صوتت بنسبة 62% ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في يونيو الماضي، واختار 52% من البريطانيين الخروج من الاتحاد.
وكانت ستورجون التي قالت انها تتخوف من تركيز السلطة في لندن بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي, وأوضحت أن الخروج من الاتحاد الاوروبي سيبرر اجراء استفتاء جديد بعد الاستفتاء الذي خسره المطالبون بالاستقلال في 2014.

وأفاد استطلاع للرأي أعدته مؤسسة بي.ام.جي وصدرت نتائجه, أن 48% من الاسكتلنديين يؤيدون الإستفتاء الجديد .ويأتي اعلان رئيسة الوزراء في الوقت الذي يبحث فيه النواب البريطانيون مشروع قانونا تاريخيا يجيز لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تفعيل الخروج من الاتحاد الاوربي، واذا ما أقر مشروع القانون سريعا, يمكن ان تبدأ الثلاثاء اجراءات الانفصال عن الاتحاد الاوروبي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة