صعود أسهم أوروبا بدعم من نتائج مالية وبيانات وتطورات سياسية

نشر
آخر تحديث

صعدت الأسهم الأوروبية مدعومة بنتائج مالية وبيانات اقتصادية وتطورات سياسية وهو ما دفع السوق لمزيد من الصعود.

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7% مسجلا أعلى مستوياته في عشرين شهرا، بينما صعد المؤشر داكس الألماني لأعلى مستوياته على الإطلاق وارتفع المؤشر كاك 40 الفرنسي لأعلى مستوى له فيما يزيد عن تسع سنوات.

ومع اقتراب موسم إعلان النتائج المالية في أوروبا من منتصفه، جاءت نتائج 80 في المئة من الشركات متجاوزة توقعات المحللين بالنسبة للإيرادات وهو ما يظهر تعافيا في الطلب عزز المبيعات بحسب بيانات تومسون رويترز آي/بي/إي/إس.

وقال محللون لدى كريدي سويس في مذكرة "الأرقام (في أوروبا) أفضل من الولايات المتحدة، مع متوسط أرباح مدهش بما يزيد عن عشرة في المئة بينما ارتفعت المبيعات 2.4%".

وتعززت أيضا أسهم المنطقة بفعل إشارات على احتمال فوز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون في انتخابات الرئاسة الفرنسية يوم الأحد بالإضافة إلى مسح أظهر أن الشركات في منطقة اليورو بدأت الربع الثاني من العام بأفضل أداء لها في ست سنوات.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 1.5% مع صعود سهم إتش.إس.بي.سي 2.9%، بعدما سجل المصرف ربحا ومركزا ماليا أفضل من المتوقع في الربع الأول من العام.

وتراجع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 0.1 في المئة مبددا مكاسبه المبكرة مع هبوط أسعار الخام لأدنى مستوياتها منذ نوفمبر تشرين الثاني.

ومحت المخاوف من زيادة الإمدادات العالمية وارتفاع المخزونات معظم المكاسب التي تحققت منذ أن أعلنت منظمة أوبك عن أول خفض في الإنتاج خلال ثماني سنوات.

لكن سهمي شتات أويل ورويال داتش شل تمكنا من تحقيق مكاسب صغيرة ليرتفع كل منهما بنحو 0.3 في المئة في أعقاب توقعات نتائج قوية لأرباح الشركتين.

وارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.19 بالمئة، في حين زاد المؤشر كاك 40 الفرنسي 1.35 بالمئة والمؤشر داكس الألماني 0.96 بالمئة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة