صندوق الاستثمارات العامة السعودي : نعمل لزيادة الأصول إلى 1.5 تريليون ريال في 2020

نشر
آخر تحديث

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي "صندوق الثروة السيادي الرئيسي" بالمملكة، إنه يهدف لزيادة الأصول التي يديرها إلى 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار) بحلول عام 2020 في إطار رؤية المملكة 2030 وهي خطة إصلاح اقتصادي تهدف لتعزيز نمو القطاع الخاص وتطوير القطاعات غير النفطية.
ويدير الصندوق حاليا أصولا بقيمة نحو 230 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتلقى عائدات من البيع المزمع لحصة نسبتها 5% في شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية.
ويخطط الصندوق السيادي لتوفير 20 ألف وظيفة محلية مباشرة و256 ألف وظيفة في قطاع التشييد بحلول 2020 .. مشيرا إلى أن ذلك سيزيد مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 4.4% إلى 6.3% .

كما سيسعى إلى تعظيم القيمة في أصوله الحالية، وتبنى الصندوق هدفا جديدا يتمثل في زيادة إجمالي العائد على حقوق المساهمين إلى 4-5% من 3% .

وستكون الاستثمارات في قطاعات مثل العقارات والبنية التحتية إلى جانب مجالات جديدة للنشاط في الاقتصاد السعودي من خلال تأسيس شركات مثل الشركة السعودية للصناعات العسكرية والشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري.
ومن بين كبرى المهام المنوط بها صندوق الاستثمارات السعودي خطة بقيمة 500 مليار دولار لبناء منطقة تجارية وصناعية تمتد إلى الأردن ومصر.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة