تكلفة دعم الوقود بمصر ترتفع نحو 7.7% في أول 9 أشهر من 2017-2018

نشر
آخر تحديث

قال وزير البترول المصري طارق الملا في مؤتمر صحفي إن تكلفة دعم الوقود في بلاده بلغت 84 مليار جنيه (4.73 مليار دولار) في أول تسعة أشهر 2017-2018 التي تنتهي في 30 يونيو حزيران.

وارتفعت تكلفة دعم المواد البترولية بذلك نحو 7.7% مقارنة مع 78 مليار جنيه في أول تسعة أشهر من السنة المالية الماضية 2016-2017.

هذا ورفعت مصر أسعار المواد البترولية مرتين في فترة زمنية لا تجاوز العام، وكانت الأخيرة في يونيو حزيران.

ويبلغ الدعم المقدر للمواد البترولية في ميزانية 2017-2018 نحو 110 مليارات جنيه، بينما تستهدف مصر في السنة المالية المقبلة دعما بنحو 89 مليار جنيه.

وتسعى مصر لتطبيق إصلاحات مثل تدشين نظام للبطاقات الذكية لمراقبة الاستهلاك في محطات الوقود وتوزيع اسطوانات غاز الطهي من خلال بطاقات التموين التي تحصل بموجبها الأسر على سلع بأسعار مدعمة، لكن هذه الإجراءات لم تطبق فعليا حتى الآن.

من ناحية أخرى قال وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الثلاثاء إن بلاده تسعى لطرح مزايدتين عالميتين للتنقيب عن النفط والغاز في البحرين المتوسط والأحمر خلال 2018.

وأضاف الملا في مؤتمر صحفي "سنطرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز في البحر الأحمر قبل نهاية 2018، وسنطرح خلال أسابيع مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز في البحر المتوسط في عشر مناطق أو 11 منطقة"

كانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قالت في يناير كانون الثاني إنها تسعى لطرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز بشرق المتوسط ودلتا النيل خلال النصف الثاني من السنة المالية 2017-2018 لكنها لم تعلن عنها بعد.

وفتح اكتشاف إيني الإيطالية للحقل ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، الشهية لطرح مزايدات جديدة في إطار سعي مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال هذا العام.

وقامت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول لتسهيل البحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها دون نزاعات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة