رئيس وزراء الصين: لا أحد يربح في حرب تجارية

نشر
آخر تحديث

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ إن أحدا لن يحقق مكسبا من وراء حرب تجارية، وذلك بعد ساعات من فرض الولايات المتحدة رسوما على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار ورد بكين بالمثل.

وقال لي خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف في صوفيا قبيل قمة تضم 16 دولة من وسط وشرق أوروبا "الحرب التجارية ليست حلا أبدا".

وأضاف "الصين لن تبدأ أبدا حربا تجارية. لكن إذا لجأ أي طرف لزيادة الرسوم، فسترد الصين بإجراءات لحماية مصالحها التنموية".

حرب الرسوم بدأت

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد أعلنت صباح اليوم إن بكين بدأت بالفعل تطبيق رسوم على بعض السلع الأمريكية ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار ودخلت حيز التنفيذ اليوم.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان بعد وقت قصير من انتهاء الموعد النهائي لبدء فرض الرسوم الأمريكية إنها اضطرت للرد.

ويعني هذا أن واردات بقيمة 34 مليار دولار من الولايات المتحدة تشمل السيارات والمنتجات الزراعية تواجه أيضا رسوما جمركية نسبتها 25%.

وقال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية خلال إيجاز صحفي يومي في بكين إن بلاده دائما ما تعارض الحماية التجارية وإن الضغط من جانب واحد لن يفلح.

وأردف قائلا "بعد أن رفعت الولايات المتحدة بشكل غير عادل الرسوم الجمركية على الصين، أدخلت الصين على الفور الرسوم الجمركية الأعلى على بعض السلع الأمريكية حيز التنفيذ" مكررا بيانات حكومية سابقة ذكرت أن بكين سترد عندما تتعرض مصالحها لتهديد.

ولم يخض لو في المزيد من التفاصيل بشأن تطبيق الرسوم الجمركية.

وردا على سؤال حول آخر مرة تحدث فيها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال لو إن الصين والولايات المتحدة حافظتا على التواصل المستمر بشأن القضايا المهمة.  

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة