العريان لـ CNBC: فرص رفع الفائدة الأمريكية في سبتمبر قد تكون دون توقعات المتداولين

نشر
آخر تحديث

قال الخبير الاقتصادي محمد العريان لـ CNBC إن فرص رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) معدلات الفائدة في اجتماع سبتمبر/ايلول القادم أصبحت أقل بكثير مما يعتقده المتداولين.

وكان الفدرالي قد رفع الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق من 1.75 إلى 2.00% وتوقع زيادتين أخريين للفائدة في 2018، في اجتماع شهر يونيو/حزيران الماضي.

ولكن أظهرت بيانات صادرة عن CME FedWatch - والذي يقيس احتمالية قيام الفدرالي برفع الفائدة - أن فرص رفع الفائدة في اجتماع سبتمبر عند 91.4%.

وقال كبير مستشاري شركة "أليانز" للتأمين لـ CNBC "إن هذه النسبة مرتفعة للغاية، إذا راقبت ما يحدث في أمريكا فقط، فنسبة 92%ستكون صفقة رابحة، ولكن أعتقد أن هناك أشياء أخرى تحدث في العالم".

ورجح العريان رفع معدلات الفائدة من قبل الفدرالي عند 50% بسبب "الرياح المعاكسة من بقية دول العالم".

وأضاف أن كانت النسبة 92% فهذا سيؤدي إلى المزيد من الضغوط على العديد من الأسواق، ومنها أسواق السندات العالمية، وأسوق العملات.

ومع ذلك، قد تكون المخاطر السياسية مختلفة بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفدرالي هذه المرة.

وفي مقابلة مع CNBC في وقت سابق من هذا الشهر، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خيبة أمله من تحرك الفدرالي لرفع أسعار الفائدة، وقال إن البنك المركزي قد يعطل الانتعاش الاقتصادي الأمريكي.

ثم انتقد ترامب عبر حسابه الرسمي على تويتر السياسة النقدية للفدرالي الامريكي.

وقال العريان إن من المرجح أن يحاول الفدرالي تجاهل انتقادات ترامب، مشيرا إلى أن المركزي الأمريكي قد يقول "لنفترض أنه لم يحدث" بدلا من أن يقول "دعونا نقلق بشأن ما نقوم به سواء تحركنا أم لا".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة