النفط يتراجع مع تنامي مخاوف الطلب بفعل زيادة مخزونات كاشينغ

نشر
آخر تحديث

انخفضت أسعار النفط بعد بيانات تشير إلى زيادة المخزونات في نقطة تسليم الخام الأمريكي الأسبوع الماضي لتتفاقم المخاوف من أن تنال اضطرابات الأسواق الناشئة والتوترات التجارية من توقعات الطلب على الوقود.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا بما يعادل 0.3%  ليتحدد سعر التسوية عند 72.61 دولار للبرميل، في حين نزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 43 سنتا إلى 67.20 دولار للبرميل عند التسوية بخسارة 0.7%.

وهبطت الأسعار أكثر من دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة بعد ما قال متعاملون إنه ارتفاع المخزونات في كاشينغ بولاية أوكلاهوما حيث نقطة التسليم لخام غرب تكساس الوسيط نحو 1.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من أغسطس/آب وذلك نقلا عن بيانات من شركة جينسكيب لمعلومات السوق.

وكانت مخزونات خام كاشينغ في تناقص من قبل لأسباب منها تعطل بمنشأة لمعالجة النفط في كندا مما قلص تدفقات الخام إلى المركز.

وبدأت منشأة المعالجة الكندية سينكرود زيادة إنتاج النفط الخفيف ومن المتوقع أن تعود للإنتاج الكامل في سبتمبر/أيلول.

وقال جون كيلدوف من أجين كابيتال مانجمنت في نيويورك "كاشينغ ربما بدأت أخيرا تعاود الارتفاع من مستويات حرجة منخفضة للمخزون."

وتثير الأزمة المالية التركية خطر انتقال العدوى عبر الاقتصادات الناشئة مما دفع راند جنوب إفريقيا والبيزو المكسيكي والروبل الروسي للانخفاض. ونالت الأزمة أيضا من أسهم الأسواق الناشئة وكبحت توقعات الطلب على النفط.

ويتزامن ذلك مع المخاوف من أن تؤثر الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي سلبا على أنشطة الشركات في أكبر اقتصادات العالم.

وتركيا مستهلك صغير نسبيا للنفط بكمية تقل عن مليون برميل يوميا أي نحو 1% من الطلب العالمي. لكن جيم ريتربوش رئيس ريتربوش اند أسوسيتس قال في مذكرة إن المخاوف من امتداد الأزمة تشجع على تحاشي المخاطرة.

وقال "مجمع الطاقة يتعرض لصدمات متزايدة من عناوين أخبار يومية جديدة لا تؤثر بالضرورة تأثيرا كبيرا على العرض أو الطلب القائم في المدى القصير لكنها قد تؤثر تأثيرا جذريا على الميزان النفطي إذا نظرنا لأشهر قليلة فحسب في المستقبل."

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول تراجع الطلب على خامها العام القادم مع قيام المنافسين بضخ المزيد وقالت إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والحريصة على تفادي عودة تخمة المعروض قد خفضت الإنتاج.

وقالت أوبك في تقرير شهري إن العالم سيحتاج 32.05 مليون برميل يوميا من الخام من أعضائها الخمسة عشر في 2019 بانخفاض 130 ألف برميل يوميا عن توقع الشهر الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن من المتوقع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط من سبعة مكامن صخرية رئيسية 93 ألف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول إلى 7.52 مليون برميل يوميا.

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة