صندوق النقد يرفع برنامج الأرجنتين بمقدار 7 مليارات دولار لدعم البيزو

نشر
آخر تحديث

رفع صندوق النقد الدولي برنامجه لإقراض الأرجنتين البالغة مدته 3 أعوام بمقدار 7 مليارات دولار إلى 57 مليار دولار بشرط أن يوقف البنك المركزي تدخلاته لدعم البيزو الأرجنتيني المتعثر.

وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد خلال مؤتمر صحفي في نيويورك مع وزير الاقتصاد الأرجنتيني إن الصندوق سيرفع التمويل المتاح حتى نهاية العام المقبل بمقدار 19 مليار دولار.

وبسبب مخاوف المستثمرين من عجز الأرجنتين عن خدمة ديونها الخارجية في العام المقبل صار البيزو أحد أسوأ العملات أداء في العالم خلال العام الحالي. وفقدت العملة أكثر من 50% من قيمتها منذ بداية 2018.

وقالت لاغارد إن البنك المركزي الأرجنتيني وافق في إطار الاتفاق على تحرير سعر صرف البيزو وعدم التدخل في سوق الصرف إلا في حالات الضرورة القصوى.

وأنفق البنك المركزي نحو 16 مليار دولار من الاحتياطيات هذا العام في محاولة فاشلة لدعم البيزو، واستخدم جزءاً كبيراً من الدولارات التي قدمها صندوق النقد الدولي حتى الآن.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بالفعل إلى 60% بهدف كبح التضخم المتوقع أن يتجاوز 40% في العام الحالي.

ولكن في الوقت الذي يمثل فيه الائتمان جزءاً صغيراً من النشاط الاقتصادي في الأرجنتين بعد عقود من الأزمات المالية، فإن أسعار الفائدة ليس لها سوى أثر محدود على زيادات الأسعار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة