الرئيس التنفيذي لأرامكو: المصرفيون لم يبدوا مخاوف بشأن تكلفة التمويل في صفقة سابك

نشر
آخر تحديث

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية إن الاستحواذ المزمع على حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) سيستغرق وقتا بسبب قواعد مكافحة الاحتكار في الخارج.

وأبلغ الناصر مؤتمرا استثماريا في الرياض أن شراء الحصة، المملوكة حاليا لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، سيساعد أرامكو في بلوغ طموحها بأن تصبح شركة رائدة في مجال الكيماويات.

كانت أرامكو عينت جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي لتقديم المشورة بشأن الاستحواذ المحتمل على ما يصل إلى 70 بالمئة في سابك حسبما أبلغت مصادر رويترز في يوليو تموز.

وقال الناصر إن الحكومة السعودية مازالت ملتزمة بالطرح العام الأولي لأرامكو لكن التوقيت سيعتمد على ظروف السوق وعوامل أخرى.

وِأشار أنه لا يمكن إدراج أرامكو قبل الانتهاء من صفقة سابك.

فيما ذكر بشكل منفصل إن استراتيجية أرامكو هي تحويل مليوني برميل يوميا من إنتاجها صوب البتروكيماويات مع أمل بزيادة ذلك إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا.

هذا وأضاف الناصر أن المصرفيين لم يبدوا أي بواعث قلق بشأن زيادة تكاليف التمويل السعودية في الفترة الأخيرة وذلك قبيل الاستحواذ المحتمل للشركة على حصة في منتج البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

كانت تكلفة التأمين على الدين السيادي السعودي من خطر التخلف عن السداد لخمس سنوات قد لامست 100 نقطة أساس الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ يونيو حزيران، في مؤشر على مدى تضرر المعنويات إزاء المملكة بفعل مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو عندما سئل إن كان المصرفيون أثاروا أي مخاوف بخصوص مقتل خاشقجي وارتفاع تكاليف التمويل في الصفقة "لم يحدث على الإطلاق".

بشكل منفصل، قال الناصر إن أرامكو ستستغرق ثلاثة أشهر للوصول إلى طاقة إنتاج النفط القصوى البالغة 12 مليون برميل يوميا إذا اقتضت الحاجة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة