ترامب يهدد الصين... أنا رجل التعريفات الجمركية

طباعة

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض مزيد من الرسوم الجمركية على الصين إذا ما تعثرت الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق تجاري مع بكين.

وفي سلسلة من التغريدات على صفحة ترامب الرسمية على تويتر، أظهر الرئيس الأمريكي تفاؤلاً بشأن التوصل إلى "صفقة عادلة" ، لكنه شدد على أنه "رجل تعرفة" إذا فشلت المحادثات.

وقال "ترامب" إن المفاوضات التجارية مع الصين بدأت بالفعل، وستستمر 90 يوما "ما لم يتم تمديدها"، مضيفا إن الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة ستيف منوشين، ومدير المجلس الوطني الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو، ووزير التجارة ويلبور روس، والمستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو، ينظرون في مدى إمكانية التوصل إلى "اتفاق حقيقي" مع الصين.

وتابع الرئيس الأمريكي: "إذا كانت الأمور مهيئة لذلك، فسوف نفعل هذا (نبرم اتفاقا).. الرئيس الصيني وأنا، نرغب في إبرام هذا الاتفاق، وربما يتم ذلك.. وإذا لم يتحقق، فتذكروا.. أنا رجل التعريفات".

وزاد: "عندما يأتي أشخاص أو بلدان لسلب ثروة أمتنا العظيمة، أريدهم أن يدفعوا ثمن امتياز القيام بذلك.. سيكون هذا دائما أفضل وسيلة لتعظيم قوتنا الاقتصادية إلى أقصى قدر.. نحن نحصل الآن على مليارات الدولارات من التعريفات الجمركية".

وختم بالقول: "فلنجعل أمريكا غنية مرة أخرى".



يذكر أن أكبر اقتصادين في العالم قد توصل إلى هدنة تجارية لمدة 90 يوم السبت بعد لقاء جمع ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

ويبدأ البلدان مفاوضات تجارية جديدة على مدى تلك الفترة من أجل التوصل إلى اتفاق، وخلالها لن يفرض أي منهما على الآخر رسوما جمركية جديدة، بحسب ما أكده بيان صدر عن البيت الأبيض.