تراجع التضخم بمدن مصر إلى 12% في ديسمبر مع انخفاض أسعار الغذاء

نشر
آخر تحديث

تراجع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية تراجعا حادا في ديسمبر/كانون الأول مع انخفاض أسعار الغذاء على أساس شهري، مما أثار تكهنات بشأن ما إذا كان البنك المركزي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وقال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل التضخم انخفض إلى 12% في ديسمبر/كانون الأول من 15.7% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وانحسر التضخم على نحو مطرد في الأشهر الأخيرة بعد أن دفعته زيادة في أسعار الوقود والكهرباء والنقل في وقت سابق من العام الماضي إلى ذروة بلغت 17.7% في أكتوبر/تشرين الأول في ظل ارتفاع أسعار الأغذية.

ونفذت مصر سلسلة من إجراءات التقشف الصارمة التزاما بشروط برنامج قرض حجمه 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي كانت وقعته في أواخر 2016.

ويتضمن البرنامج زيادة الضرائب وإجراء تخفيضات كبيرة في دعم الطاقة.

وقال هاني فرحات كبير الخبراء الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار المصري سي.آي كابيتال إن رقم التضخم بالمدن في ديسمبر/كانون الأول "ينسجم مع وجهة نظرنا بأن البنك المركزي قد يتحول إلى تيسير السياسة النقدية في 2019، وعلى الأخص في النصف الأول من العام".

وذكر محللان آخران أن من السابق لأوانه القول ما إذا كان التراجع سيدفع البنك المركزي المصري إلى إجراء تغيير في السياسة.

وكانت أحدث خطوة للبنك المركزي المصري على صعيد أسعار الفائدة في مارس/آذار 2018، عندما خفض العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة 100 نقطة أساس إلى 16.75% و17.75% على الترتيب.

ويستهدف البنك معدل تضخم عند 13%، يزيد أو ينقص ثلاث نقاط مئوية.

وأبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير في اجتماع ديسمبر/كانون الأول قائلا إن "أسعار العائد الأساسية للبنك المركزي في الوقت الحالي متسقة مع تحقيق المسار المستهدف لانخفاض معدل التضخم".

وتباينت آراء محللين آخرين بخصوص بيانات التضخم.

فقال آلان سانديب رئيس الأبحاث لدى النعيم للوساطة في القاهرة "ما نراه الآن هو عودة إلى الأوضاع الطبيعية. ومع ذلك، فإن انخفاضا نسبته 6.7% عن الشهر السابق في أسعار الأغذية والمشروبات هو انخفاض كبير".

ووصفت علياء ممدوح مديرة الاقتصاد الكلي والاستراتيجية في بلتون المالية أرقام التضخم في المدن بأنها "مفاجئة للغاية".

وذكر البنك المركزي أن معدل التضخم الأساسي في البلاد، الذي يستبعد أسعار السلع المتقلبة مثل الغذاء، ارتفع إلى 8.3% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول من 7.94% في نوفمبر/تشرين الثاني.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة