أسعار الغذاء العالمية ترتفع بأكثر من 1.5% في فبراير بدعم قطاع الألبان

طباعة

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في فبراير شباط، مدعومةً بقفزة في أسعار الألبان.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، والذي يقيس التغيرات الشهرية على سلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 167.5 نقطة الشهر الماضي بزيادة 1.7% عن يناير كانون الثاني.

ورغم الارتفاع، مازال المؤشر أقل بنسبة 2.3% عن مستواه في هذه الفترة من العام الماضي.

وقفز مؤشر الفاو لأسعار الألبان 5.6% عن مستوى يناير كانون الثاني، مدعوماً بالطلب القوي على واردات الحليب المجفف منزوع الدسم وكامل الدسم والأجبان.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية 1.8% عن الشهر السابق، وزاد مؤشر المنظمة لأسعار السكر 1.2%، في حين ارتفع مؤشرها لأسعار الحبوب قليلا عن يناير كانون الثاني. وسجل مؤشر أسعار اللحوم ارتفاعا طفيفا.

وخفضت منظمة الأغذية والزراعة أحدث تقديراتها لإنتاج الحبوب في 2018 إلى 2.609 مليار طن، مقارنة مع 2.611 مليار طن توقعتها قبل شهر.

وقالت الفاو "تُعزى هذه المراجعة إلى الأسفل بأكملها تقريباً إلى انخفاض التقديرات بالنسبة إلى إنتاج الذرة في الولايات المتحدة، وتُعزز التراجع الإجمالي من سنة إلى أخرى في الإنتاج العالمي للحبوب".

وأصدرت المنظمة أول توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في 2019، مقدرةً وصوله إلى 757 مليون طن، بما يزيد 4% على مستوى 2018 لكنه يقل عن المستوى القياسي المرتفع المسجل في 2017.