أسهم UBER في بورصة وول ستريت... والشركة تطمح لجمع 82 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

تستعد مجموعة UBER لخدمة تشارك النقل لطرح أسهمها اليوم في بورصة وول ستريت في خطوة بارزة لهذا القطاع وما يطلق عليه "بالاقتصاد التشاركي".

وسيتم تداول السهم بـ 45 دولار في الاكتتاب الأولي ما يعني تقييم الشركة الناشئة بأكثر من 82 مليار دولار، بحسب وثائق قدما لهيئة الأوراق المالية والبورصة.

وسيبدأ التداول بأسهم شركة أوبر ومقرها سان فرانسيسكو، في بورصة نيويورك تحت اسم "UBER " في واحدة من أكبر عمليات الاكتتاب الأولي في قطاع التكنولوجيا.

وكانت UBER تطمح لأن تبلغ قيمة الاكتتاب الأولي أكثر من 100 مليار دولار بعد انطلاقة صعبة لمنافستها الأميركية ليفت.

وبرزت بعض المخاطر المحيطة بأوبر ومنافساتها الأربعاء عندما قام آلاف السائقين بإطفاء تطبيقاتهم وسط إضراب واسع في الولايات المتحدة احتجاجا على الأجور وظروف العمل.

والإضراب الذي استهدف UBER ومنافستها ليفت سلط الضوء على معضلة تواجهها شركات تشارك النقل التي واجهت تحديات من هيئات ناظمة ومشغلي سيارات الأجرة التقليدية، لاستخدامها نموذجا يعتمد على مقاولين مستقلين.

وتظاهر عدد من السائقين أمام بورصة نيويورك رافعين لافتات كتب عل بعض منها "استثمروا في حياتنا لا في أسهمهم".

ولم تدل UBER ولا ليفت بأي تعليق على التظاهرة.

وتشدد شركات تشارك خدمة النقل على أن السائقين قادرين على الاحتفاظ بالمرونة في العمل وبأن نموذجهم لن ينجح في حال عومل السائقون كموظفين بأجرة.

وقالت UBER في طلبها المقدم للبورصة إنها توصلت لاتفاق مع غالبية كبيرة من نحو 60 ألف سائق يعترضون على وضعهم كمتعاقد مستقل كانوا قد بدأوا إجراءات تحكيم ضد الشركة.

وتقدر الشركة أن تبلغ الكلفة الإجمالية للتسويات الفردية مع أجور المحامين ما بين 146 مليون و170 مليون دولار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة