ما هي مجموعة الدول السبع G7 ؟

طباعة

اتجهت أنظار العالم لاجتماع مجموعة دول السبع G7 المقام في مدينة بياريتس جنوب فرنسا، والتي تعتبر مسؤولة عن انتاج 40% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويسكنها 10% من سكان العالم.

ويأمل المستضيف لهذا العام، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن يركز الأعضاء على مكافحة عدم المساواة وحماية التنوع البيولوجي والمناخ، في حين ينتظر العالم القرارات التي ستنتج عن الاجتماع في ما يخص الحرب التجارية الحالية، إيران والنفط والنووي، وأخيراً حرائق غابات الأمازون.


ما هي مجموعة السبع G7 ؟

هي مجموعة تضم 7 دول صناعية في العالم، كانت تسمى سابقاً بـ G8 وتضم السبع دول الأعضاء بالإضافة لروسيا والتي تم استبعادها بعد استيلائها على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.


لماذا تم تأسيسها؟

أسست فرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وأميركا وألمانيا الغربية مجموعة الدول الست في عام 1975 بحيث يمكن للقوى غير الشيوعية أن تتحد لمناقشة المخاوف الاقتصادية، والتي شملت في ذلك الوقت التضخم والركود عقب حظر نفط أوبك. وبعد ذلك انضمت كندا في العام التالي وانضمت روسيا في نهاية المطاف عام 1998.

مجموعة السبع هي كتلة غير رسمية ولا تتخذ قرارات إلزامية، وبالتالي فإن تصريحات القادة في نهاية القمة ليست ملزمة.


ما هي الدول الأعضاء في الـ G7 ؟

تضم المجموعة أميركا، بريطانيا، ألمانيا، كندا، اليابان، فرنسا، وإيطاليا، حيث تشكل هذه الدول 40% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ويسكنها 10% من سكان العالم.


ما الفرق بين الـ G7 والـ G20 ؟

تشترك المجموعتان في المسمى والوظائف، ولكن G7 تركز أكثر على المواضيع السياسية، بينما تصب مجموعة الـ G20 تركيزها بشكل أساسي على الاقتصاد العالمي.