الصين: نجري مناقشات "متعمقة" مع أميركا بشأن اتفاق تجارة مرحلي

نشر
آخر تحديث

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس إن الصين والولايات المتحدة تجريان مناقشات "متعمقة" بشأن اتفاق تجارة يمثل مرحلة أولى وإن إلغاء الرسوم الجمركية شرط مهم للتوصل إلى اتفاق.

وقال قاو فنغ المتحدث باسم الوزارة في إفادة دورية إن درجة إلغاء الرسوم ينبغي أن تتماشى بالكامل أهمية اتفاق "مرحلة واحد".

وأضاف "شددت الصين مرارا على أن حرب التجارة بدأت بالرسوم الإضافية وينبغي أن تنتهي بإلغاء الرسوم الإضافية".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال يوم الثلاثاء إن اتفاق التجارة مع الصين "قريب" لكنه لم يكشف عن تفاصيل وحذر من أنه سيزيد الرسوم على بضائع صينية "بشكل كبير جدا" إذا لم يبرم الاتفاق.

وكان ترامب يشير في تهديده إلى رسوم أعلنت سابقا نسبتها 15 بالمئة على سلع استهلاكية صينية بنحو 156 مليار دولار من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ يوم 15 ديسمبر كانون الثاني، وذلك وفقا لخبراء في التجارة ومصدر قريب من البيت الأبيض.

وقال قاو "إذا توصل الجانبان إلى اتفاق 'مرحلة واحد'، فإن درجة إلغاء الرسوم ينبغي أن تنسجم بالكامل مع أهمية اتفاق 'مرحلة واحد' ويجب أن يقدر الجانبان معا قدرها.

"يجري الجانبان مناقشات متعمقة بهذا الشأن الآن". وأضاف أن "إلغاء الرسوم من مصلحة المنتجين والمستهلكين والصين والولايات المتحدة والعالم".

وتفاقم بطء النمو الاقتصادي بالصين منذ اندلاع حرب التجارة العام الماضي، ليسجل بأضعف معدل في نحو ثلاثة عقود.

وتباطأ الإنتاج الصناعي الصيني بشكل يزيد كثيرا على المتوقع في أكتوبر تشرين الأول متأثرا بالحرب التجارية المستمرة وضعف واسع النطاق في الطلب العالمي والمحلي.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة