نمو واردات سول من نفط أميركا 57.8% في أكتوبر واستمرار العزوف عن إيران

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات جمركية قفزة 57.8% في واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الأميركي في أكتوبر/تشرين الأول، بينما استمر توقف وارداتها النفطية من إيران للشهر السادس على التوالي بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة.

استوردت سول حوالي 1.8 مليون طن من النفط الخام من الولايات المتحدة الشهر الماضي، بما يعادل 424 ألفا و832 برميلا يوميا، مقارنة مع 1.14 مليون طن قبل عام، بحسب أرقام الجمارك.

وكانت الولايات المتحدة ثاني أكبر مورد للنفط الخام إلى كوريا الجنوبية بعد السعودية الشهر الماضي.

تتزامن قفزة النفط الأميركي مع توقف كوريا الجنوبية، أحد مشتري الخام الإيراني الرئيسيين في آسيا، عن استيراد النفط من إيران بدءا من مايو/أيار بعد أن أنهت الولايات المتحدة العمل باستثناءات كانت تسمح لسول بشراء كمية محدودة من النفط الخام الإيراني، وبخاصة من المكثفات، وهي نوع خفيف للغاية من النفط الخام.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، لم تستورد كوريا الجنوبية أي نفط من إيران قبيل فرض عقوبات أميركية.

وبلغ إجمالي واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام في أكتوبر/تشرين الأول 11.03 مليون طن أو 2.61 مليون برميل يوميا، بانخفاض 15.6% من 13.6 مليون طن قبل عام.

وتراجعت الواردات من السعودية، أكبر مورد للنفط الخام إلى كوريا الجنوبية، 26.3 بالمئة إلى 3.08 مليون طن أو 727 ألفا و106 براميل يوميا، وفقا للبيانات.

وفي الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول، اشترى خامس أكبر مستورد للنفط الخام في العالم 118.67 مليون طن أو 2.86 مليون برميل يوميا. ويقل ذلك 3.9% من 123.51 مليون طن للفترة ذاتها قبل سنة.

في غضون ذلك، تراجعت واردات البلاد من النفط الخام الإيراني في الأشهر العشرة الأولى من العام حوالي النصف إلى 3.87 مليون طن أو 93 ألفا و356 برميلا يوميا، مقارنة مع 7.15 مليون طن على مدى الفترة ذاتها من العام الماضي.

تصدر أرقام واردات الخام النهائية عن مؤسسة النفط الوطنية الكورية في وقت لاحق من الشهر الحالي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة