دول الخليج تلغي الأحداث والكويت تغلق مساجدها بسبب فيروس كورونا

نشر
آخر تحديث

طلبت السلطات الدينية الكويتية من المواطنين الصلاة في منازلهم اليوم الجمعة في الوقت الذي تستعد فيه الإمارات للدخول في فترة من الإغلاق الفعلي لمحاربة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الأوقاف في بيان "ستكون أبواب المساجد مغلقة...الفتوى رقم 18/20 تقول إنه في حال وجود وباء، سقط عن المسلمين حضور صلاة الجمعة وتصلى ظهرا في منازلهم".  

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الكويت أكدت 20 حالة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل العدد الإجمالي إلى مئة اليوم الجمعة.

وأعلنت الحكومة يوم الأربعاء أنه سيتم إلغاء رحلات الركاب لأجل غير مسمى من منتصف ليل الجمعة من وإلى مطار الكويت الدولي الوحيد.

كما تنص الإجراءات على عطلة عامة لمدة أسبوعين تنتهي في 29 مارس آذار، وإغلاق الصالات الرياضية والحدائق العامة وسوق الجمعة الشهير. ولا يُسمح للمطاعم والمقاهي سوى بمواصلة خدمات التوصيل.

ويستثنى من هذا القرار الخدمات الحيوية مثل إنتاج النفط. وقالت شركة البترول الوطنية الكويتية اليوم الجمعة إن المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية "في وضع آمن" وإنها اتخذت جميع التدابير للتعامل مع حالات الطوارئ

وقالت بطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا-1 إنها كانت تأمل في افتتاح موسم 2020 في أوروبا بنهاية مايو أيار بعد أن ألغت السباق الافتتاحي في أستراليا وأجلت سباقات الجائزة الكبرى في البحرين وفيتنام والصين بسبب فيروس كورونا.

وأمرت البحرين بالإفراج عن مئات السجناء يوم الخميس، في واحد من أكبر إجراءات العفو منذ انتفاضة 2011، وفقا لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية الذي ربط القرار بجهود احتواء الفيروس.

وأصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوما يمنح العفو عن 901 سجين. وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية أن 585 سجينا آخرين سيقضون بقية عقوباتهم "وذلك بإلحاقهم ببرامج تأهيلية وتدريبية".
    
* ارتفاع الحالات

تم تسجيل عشرات الإصابات بكورونا في دول الخليج العربية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأبلغت السعودية عن 17 حالة جديدة ليصل مجموع الحالات لديها إلى 62.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 700 إصابة حتى اليوم الجمعة في دول مجلس التعاون الخليجي الست. ولم يعلن عن وفيات حتى الآن. وتقول السلطات إن معظم المصابين سافروا إلى إيران، المركز الإقليمي لتفشي المرض، أو كانوا على اتصال بالعائدين منها.

وأعلنت إيران، واحدة من أسوأ الدول تضررا بسبب الوباء خارج الصين، عن 514 وفاة و11364 إصابة اليوم الجمعة.

ونقل التلفزيون الرسمي عن رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية الميجر جنرال محمد باقري قوله في اجتماع بخصوص تطورات الوضع المتعلق بالفيروس إن "جهات إنفاذ القانون ولجان الأمن، إلى جانب وزارة الداخلية وحكام الأقاليم، سيعملون على إخلاء المتاجر والشوارع والطرقات"، وإن ذلك سيجري تنفيذه خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

ويبلغ عدد المصابين في قطر 262 وفي البحرين 195 وفي الإمارات 85.

وفي العاصمة الإماراتية أبو ظبي، أعلنت شركة الاتحاد للطيران عن تعليق الرحلات الجوية من وإلى روما وميلانو اليوم الجمعة اعتبارا من 14 مارس آذار. وتجاوزت وفيات كورونا في إيطاليا الألف وهو أكبر عدد لضحايا الفيروس في أوروبا.

وفي دبي، مركز الأعمال والنقل الدولي في الإمارات، علقت شركة طيران الإمارات حتى إشعار آخر جميع الرحلات الجوية من وإلى إيطاليا، باستثناء روما.

وأمرت أبوظبي بتعليق جميع الأحداث وإغلاق النوادي الليلية، بحسب مصدر مطلع.

وفي دبي، قال منظمون إنه تم تأجيل حفل كيه بوب الذي كان من المقرر أن يضم فنانين مميزين بما في ذلك فرقة سوبر جونيور الكورية الجنوبية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة