إجراءات احترازية من بعض الدول العربية لمواجهة فيروس كورونا

نشر
آخر تحديث

قامت العديد من الدول العربية اليوم 14 مارس ببعض الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا والذي صنفته منظمة الصحة العالمية سابقاً كـ "جائحة"

 

- السعودية:

قررت السعودية تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم غد الأحد 15 مارس.

هذا وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي إنها نعد برنامجاً بـ 50 مليار ريال لدعم القطاع الخاص وسط انتشار فيروس كورونا، وأضافت المؤسسة أن البرنامج يشمل 30 مليار ريال لصالح البنوك وشركات التمويل مقابل تأجيل دفع مستحقات القطاع المالي لمدة ستة أشهر.

 

- الإمارات:

أوقفت الإمارات "مؤقتا" التأشيرات تجاوبا مع تصنيف "الصحة العالمية" لفيروس كورونا كوباء عالمي. هذا وأعلنت الإمارات أيضاً عن إيقاف الرحلات الجوية إلى لبنان والعراق وسوريا وتركيا إعتباراً من 17 مارس وحتى إشعار آخر.

كما أعلن مصرف الإمارات المركزي يعلن عن خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم لاحتواء تداعيات فيروس كورونا.

ومن جهتها قالت حكومة أبوظبي إنها قررت إغلاقا مؤقتا للمواقع الثقافية والسياحية الكبرى من 15 مارس آذار إلى 31 من الشهر في إطار إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي على تويتر إن الإغلاق المؤقت يشمل "متحف اللوفر أبوظبي وقصر الوطن ومنارة السعديات وقصر الحصن والمجمع الثقافي ومتحف قصر العين وواحة العين وقلعة الجاهلي وقصر المويجعي وعالم وارنر براذرز أبوظبي وياس ووتروورلد وكلايم وعالم فيراري أبوظبي".

هذا وصرحت موانئ أبوظبي تعلن وقف خدمات السفن السياحية القادمة من موانئ محلية وأجنبية إلى ميناء زايد ومحطة شاطئ صير بني ياس للسفن السياحية حتى إشعار آخر، وسيستمر ميناء زايد في أبوظبي باستقبال السفن السياحية التي تحمل طاقم تشغيلها فقط، مع اتخاذ جميع التدابير الصحية والوقائية تجاه أفراد الطاقم.

ومن جهته أعلن المكتب الإعلامي في حكومة دبي عن تأجيل جميع الفعاليات المقررة في مارس حتى نهاية الشهر بما في ذلك كافة أنشطة الوجهات الترفيهية، ومنع المنشآت الفندقية وقاعات الأفراح من إقامة حفلات الأعراس اعتباراً من الأحد 15 مارس وحتى نهاية الشهر.

كما وجهت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي  جميع دور السينما وحدائق الملاهي وصالات الألعاب الترفيهية والإلكترونية وصالات كمال الأجسام وأندية اللياقة البدنية ومعسكرات الربيع المرخصة في الإمارة التوقف عن تقديم خدماتهم وأنشطتهم للجمهور بصورة فورية حتى نهاية شهر مارس 2020 اعتباراً من اليوم.

وسيتم تنفيذ حملات تفتيشية للتحقق من الالتزام بالتعميم.

- الكويت:

أعلنت بورصة الكويت في بيان لها عن موافقة هيئة أسواق ا€لمال الكويتية على استئناف التداول اعتباراً من الأحد 15 مارس.

وجاء هذا القرار مع الأخذ بالاعتبار العديد من التدابير لمكافحة انتشار فيروس كورونا مثل إغلاق مبنى البورصة عن الجمهور وتقديم خدمة التداول عبر الإنترنت والاتصال هاتفياً بالوسيط، وتعقيم مبنى بورصة الكويت بشكل متواصل وتخفيض عدد العاملين في البورصة بالحد الأدنى بما يوفر المتطلبات التشغيلية، وكذلك منع العامللين سواءً في البورصة أو شركات الوساطة ممن تنطبق عليهم شروط الحجر المنزلي من العمل.

بالاضافة لإغلاق جميع المجمعات التجارية ومراكز التسوق باستثناء مراكز التسويق الخاصة بالمواد التموينية، هذا وسيتم إغلاق مراكز الترفيه والتسلية الخاصة بالأطفال ومراكز التجميل لوقف انتشار فيروس كورونا.

- قطر:

علقت قطر تعلق اصدار التأشيرات الفورية لعدد من رعايا الدول الأوروبية مثل ايطاليا وفرنسا وألمانيا اعتبارا من الأحد 15 مارس وحتى إشعار آخر، كما تتجه بورصة قطر لإغلاق قاعة التداول أمام المتداولين كإجراء احترازي من انتشار فيروس كورونا.

هذا واعلنت إدارة المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في قطر عن إعفاء جميع المستثمريين من أصحاب الفعاليات و الانشطة الاقتصادية في الحي بمن فيهم أصحاب المطاعم و المقاهي من رسوم الايجار والكهرباء والماء اعتبارا من يوم غد الاحد حتى إشعار آخر.

ويأتي قرار مؤسسة كتارا في ظل التوجه لتخفيف الأثر الاقتصادي لفيروس كورونا على قطاع الاعمال في الدولة.


- مصر:

قامت مصر بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتباراً من الأحد 15 مارس، كما صرحت أنه سيتم تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية ضد انتشار فيروس كورونا.

 

- المغرب:

قالت وزارة الخارجية المغربية إن المغرب أوقف رحلاته الجوية من وإلى بلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا، كما سبق وعلق المغرب جميع رحلاته الجوية مع الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والجزائر.

هذا وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب إلى 8 حالات بينها حالة وفاة وحالة متعافية.

 

- الأردن:

قررت رئاسة الوزراء الأردنية تعطيل المدارس والجامعات ضمن إجراءات احترازية للحد من انتشار كورونا، كما قررت أيضاً تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء 17 مارس.

 

- سوريا:

صرحت سوريا أنها ستؤجل الانتخابات البرلمانية من 13 أبريل إلى 20 مايو كخطوة احترازية للتصدي لفيروس كورونا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة