لأول مرة بالعملة الكويتية بنك وربة يطرح صكوكا بقيمة 150 مليون دينار

طباعة

أعلن بنك وربة عن طرح صكوك بقيمة 150 مليون دينار كويتي، وهي صكوك غير مضمونة، مصنفة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية في الوكالة ضمن مظلة برنامج إصدار الصكوك بقيمة التي لا تتجاوز 2 مليار دولار أمريكي.
   

وأوضح الرئيس التنفيذي في بنك وربة شاهين حمد الغانم في بيان صحافي صادر عن البنك بأن بنك وربة يعتبر أول مؤسسة مالية إسلامية في دولة الكويت، تقوم بإصدار صكوك بالدينارالكويتي، موضحا أن هذا الإصدار الذي يعتبر كمعيار للمصدرين في المستقبل، يعكس  نجاح الثقة في قوة الاقتصاد الكويتي، والقطاع المصرفي رغم التحديات التي تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد19 ) على الاقتصاد العالمي.


وذكر الغانم أن الصكوك تم طرحها على ثلاث مؤسسات مالية كويتية هي: بيت التمويل الكويتي "بيتك" ،  وبنك بوبيان، وبنك برقان على أن يتم إدراجها في "يورونكست دبلن" قريبا، مشيرا إلى أن  الصكوك ذات الخمس سنوات، تم تسعيرها بمعدل متغير بواقع 100 نقطة أساس، فوق سعر الخصم، من بنك الكويت المركزي ، مما أدى إلى الحصول على سعر مبدئي - بنسبة 2.5%، لافتا إلى أن هذا الإصدار  يعكس ثقة المستثمرين في أداء البنك واستراتيجيتة وكما يمثل نجاحا كبييرا للصناعة المالية الاسلامية، والبيئة الاستثمارية المتوفرة في دولة الكويت، رغم التحديات التي يتم مواجهتها حاليا، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد19).


وقام المنسق العالمي (Global Coordinator) شركة بيتك كابيتال بترتيب هذا الإصدار الأول بالدينار الكويتي لبنك وربة والتنسيق مع المؤسسات المالية والجهات الرقابية والقانونية لإنجاح هذا الإصدار. و تم تفويض كل من بيتك كابيتال و بنك بوبيان كمدراء للإصدار الرئيسيين ومدراء للإكتتاب (Joint Lead Managers and Bookrunners)، كما شاركتهم شركة كامكو للاستثمار كمدير اصدار رئيسي (Joint Lead Manager).