أرباح الأهلي التجاري السعودي تهبط 22% في الربع الثاني

طباعة

تراجع صافي ربح البنك الأهلي التجاري السعودي في الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 22% إلى حوالي 2.09 مليار ريال، بالمقارنة مع نحو 2.7 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

وقال البنك في بيان نشر على موقع "تداول" إن صافي الربح خلال فترة الستة أشهر الأولى من 2020 هبط بنحو 10% إلى 4.9 مليارات ريال، بالمقارنة مع 5.5 مليارات ريال خلال الفترة المماثلة من 2019.

وعزا البنك تراجع الأرباح الفصلية بنسبة 22.3% على أساس سنوي إلى انخفاض في إجمالي دخل العمليات وارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

بالإضافة إلى تراجع إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.6% نتيجة لانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل الاستثمارات، ,والذي قابله جزئيًا ارتفاع في دخل رسوم خدمات المصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية كما انخفضت مصاريف عمليات أخرى.

كما ارتفع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 18.4% ويعود ذلك إلى ارتفاع صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, الذي قابله جزئيا انخفاض في رواتب و مصاريف الموظفين, و الايجارات ومصاريف المباني واستهلاك/إطفاء ممتلكات,معدات, برامج, وحق استخدام الموجودات و المصروفات العمومية و الإدارية الاخرى.