البرلمان الأوروبي يبت في الاتفاق مع بريطانيا خلال العام الجديد

نشر
آخر تحديث

قال البرلمان الأوروبي الخميس 24 ديسمبر إنه سيدرس اتفاق تجارة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي أبرمه الطرفان دراسة تفصيلية قبل أن يبت فيه خلال العام الجديد.

توصلت بريطانيا والاتحاد إلى الاتفاق قبل سبعة أيام فحسب من خروج لندن من أحد أكبر تكتلات التجارة في العالم فيما يعد التحول العالمي الأكبر لها منذ ضياع الإمبراطورية.

وقال ديفيد ساسولي رئيس البرلمان في بيان "البرلمان الأوروبي سيعكف على دراسة الاتفاق دراسة تفصيلية قبل أن يبت فيما إذا كان سيوافق عليه خلال العام الجديد."

وأضاف ساسولي أن البرلمان كان "واضحا منذ البداية بخصوص خطوطنا الحمراء" وعمل عن كثب مع مفاوض الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه على مدار المحادثات، لكن موافقة البرلمان غير محسومة.

وتابع "إذا قرر البرلمان الأوروبي الموافقة على الاتفاق، فسيراقب طريقة تطبيقه عن كثب."

يجتمع قادة الكتل السياسية بالبرلمان في 28 ديسمبر كانون الأول لبحث نتيجة المحادثات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، حسبما ذكره متحدث على تويتر. ووجه البرلمان الدعوة إلى بارنييه ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لحضور الاجتماع.

وقال مانفرد ويبر، رئيس أكبر كتلة بالبرلمان، على تويتر، "نوشك على الانتهاء من ملحمة الخروج البريطاني التي طال أمدها، لكننا لم نبلغ خط النهاية بعد. لن يتعجل البرلمان الأوروبي الموافقة على نص الاتفاق."

يستأنف المجلس التشريعي اجتماعاته في يناير كانون الثاني، على مستوى اللجان والجلسة العامة، ثم يبت في أمر الاتفاق.

يحتاج الاتفاق إلى موافقة كل من البرلمان الأوروبي والدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد. ويجتمع سفراء دول الاتحاد الأوروبي في 25 ديسمبر كانون الأول للنظر في الاتفاق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة