العراق يتلقى دفعة لقاحات جديدة وسط إقبال ضعيف على التطعيم ضد فيروس كورونا

نشر
آخر تحديث

وصلت الدفعة الأولى من لقاح فايزر/بيونتك المضاد لمرض كوفيد-19 إلى بغداد يوم الأحد11 أبريل وتشمل 49 ألف جرعة تلتها دفعة ثانية تضم 200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم، كتبرع من الصين، لكن إقبال العراقيين على التطعيم ما زال منخفضا وفقا للسلطات الصحية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، "وجبتان  (شحنتان) جديدتان من اللقاحات المعتمدة في العراق، ما لا يقل عن 200 ألف من سينوفارم الصيني الوجبة الثانية، وكذلك الوجبة الأولى من لقاح فايزر بيونتك. التأخير صار لعدة أشهر لم تكن وزارة الصحة سببا فيه، بسبب تفاصيل قانونية وتشريعية.

"على أية حال، حاليا ثلاثة لقاحات معتمدة موجودة في وزارة الصحة، جميعها آمنة وفعالة ومن مناشئ عالمية رصينة".

وأوضح حسن التميمي، وزير الصحة والبيئة العراقي، أن العراق طلب حتى الآن 21.5 مليون جرعة لقاح، وقال خلال مؤتمر صحفي في صنعاء يوم الأحد في مطار بغداد الدولي "لقحنا أكثر من 140 ألف مواطن، لا توجد أي أعراض أو أي مضاعفات أو مشاكل صحية للمواطنين الذين حصلوا على هذا اللقاح. هناك جهود مهمة من قبل وزارة الصحة أّمنت العقود ودفعت المبالغ لأكثر من 21 مليون و500 ألف لقاح.

 هذه اللقاحات متاحة مجانا أمام كل المواطنين الكرام ولكن لاحظنا للأسف الشديد في الأيام الأخيرة قلة إقبال المواطنين مع زيادة نسبة الإصابات"، وحث السكان على تلقي اللقاحات مجانا في أكثر من 700 مركز صحي بأنحاء البلاد.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة