نائب رئيس الوزراء الروسي: على روسيا التفكير في التخلي عن عقود النفط المقومة بالدولار إذا واجهت المزيد من العقوبات الأميركية

نشر
آخر تحديث

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الخميس 3 يونيو، إن روسيا قد تميل قريبًا إلى الابتعاد عن عقود الخام المقومة بالدولار الأميركي إذا استمرت إدارة الرئيس جو بايدن في فرض عقوبات اقتصادية مستهدفة.

قال نوفاك لـ CNBC في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي "حسنًا من الناحية المثالية، نفضل عدم الابتعاد عن الدولار لأنه عملة دولية" وأضاف: "لكن إذا خلق شركاؤنا الأميركيون هذا النوع من المواقف، فلن يكون لدينا خيار آخر سوى القيام بذلك بشكل تدريجي".

وتأتي تعليقاته بعد وقت قصير من إعلان روسيا أنها ستزيل بالكامل أصول الدولار الأمريكي من صندوق الثروة السيادي الخاص بها.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف في نفس الحدث الخميس إن التغييرات يمكن توقعها في غضون شهر، بحسب رويترز

وتأتي هذه الخطوة قبل قمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي جو بايدن في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال نوفاك "سنواصل ريادتنا على مستوى العالم في سوق الوقود الأحفوري وسننوع من خلال الذهاب إلى أسواق الغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات" ، في إشارة إلى اختصار الغاز الطبيعي المسال.

"بالإضافة إلى تطوير إنتاج جديد للطاقة والطاقة النظيفة"، تابع ، مستشهداً بتقنيات الهيدروجين وتخزين الكربون وتطوير أنواع الوقود الجديدة  من بين مشاريع أخرى.

ويواجه الاقتصاد الروسي العقوبات الدولية منذ عام 2014 بعد ضمها لشبه جزيرة القرم.

وكما أدى دورها في الانتفاضة الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا، والتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016، وتسميم غاز الأعصاب في المملكة المتحدة  ودورها في هجوم SolarWinds الإلكتروني وحوادث أخرى، إلى مزيد من العقوبات.

ومن جانبها، تنفي روسيا أي تورط أو ارتكاب أي مخالفات.

وفي أكتوبر 2019، حددت شركة روسنفت أكبر شركة نفط روسية، اليورو كعملة افتراضية لجميع الصادرات الجديدة من النفط الخام في محاولة لحمايتها من تأثير العقوبات الأميركية.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة