البرازيل تتخطى نصف مليون حالة وفاة بسبب فيروس كورونا

نشر
آخر تحديث

تجاوز عدد الوفيات في البرازيل بسبب فيروس كورونا السبت 20 يونيو، نصف مليون حالة، وحذر الخبراء من أن ثاني أكثر تفشي للوفاة في العالم قد يتفاقم بسبب تأخر التطعيمات ورفض الحكومة دعم إجراءات التباعد الاجتماعي.

وتم تطعيم 11% فقط من البرازيليين بشكل كامل، ويحذر علماء الأوبئة من أنه مع حلول فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي وانتشار أنواع جديدة من فيروس كورونا، ستستمر الوفيات في الازدياد حتى إذا ارتفع عدد الملقحين.

وسجلت البرازيل 500,800 حالة وفاة من نحو 18 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وفقًا لبيانات وزارة الصحة اليوم، وهي أسوأ حصيلة رسمية للوفيات خارج الولايات المتحدة.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، بلغ متوسط عدد الوفيات في البرازيل 2000 حالة وفاة يوميًا.

ويواصل فيروس كورونا تدمير البلدان في جميع أنحاء المنطقة حيث أبلغت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية PAHO عن 1.1 مليون حالة جديدة من فيروس كورونا، و31 ألف حالة وفاة في الأميركتين الأسبوع الماضي. لاحظت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية ارتفاعًا في ست ولايات مكسيكية ، بليز وغواتيمالا وبنما وبعض الأماكن في منطقة البحر الكاريبي.

وحذرت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية من أن حالة فيروس كورونا في كولومبيا هي في أسوأ حالاتها حتى الآن، حيث تم ملء أسرّة وحدة العناية المركزة في المدن الكبرى.

قال غونزالو فيسينا ، الرئيس السابق لمنظمة الصحة البرازيلية أنفيسا ، "أعتقد أننا سنصل إلى 700 أو 800 ألف حالة وفاة قبل أن نتمكن من رؤية آثار التطعيم"، وتوقع تسارعًا في الوفيات على المدى القريب.

وانتقد فيسينا طريقة تعامل الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو مع الوباء، بما في ذلك عدم وجود استجابة وطنية منسقة وتشككه تجاه اللقاحات وعمليات الإغلاق ومتطلبات ارتداء الأقنعة التي سعى إلى تخفيفها.

احتج الآلاف من البرازيليين على إدارة بولسونارو للوباء في مظاهرات على مستوى البلاد يوم السبت ، وألقوا باللوم على الإدارة في ارتفاع عدد القتلى ودعوا إلى الإطاحة بالرئيس.

وقال رافائيل غيماريس  الباحث في مركز الطب الحيوي البرازيلي ، إن التأخير في برنامج التطعيم في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية من حيث عدد السكان يعني أنه لن يتم الشعور بآثاره الكاملة حتى سبتمبر أو بعد ذلك.

وقال: "ما زلنا في وضع حرج للغاية ، مع معدلات انتقال عالية للغاية وإشغال أسرة المستشفيات التي لا تزال حرجة في العديد من الأماكن".

هذا الأسبوع ، تسارعت حالات الإصابة المؤكدة الجديدة في البرازيل إلى أكثر من 70 ألف حالة في اليوم في المتوسط ، متجاوزة الهند لأكبر عدد في العالم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة