مصادر مصرفية لـCNBC عربية: أوريدو القطرية في محادثات مبكرة مع "تيلينور" النرويجية بشأن صفقة استحواذ في ميانمار

نشر
آخر تحديث

قال مصدران مصرفيان لـCNBC عربية إن مجموعة أوريدو القطرية دخلت في اتصالات مباشرة أولية مع شركة "تيلينور" النرويجية بشأن استحواذ محتمل على أصولها في ميانمار.

يذكر أن احتماليات تخارج الشركة النرويجية ترتفع بعد تكبدها خسائر فادحة بفعل شطب أصول عملياتها في ضوء اضطرابات أمنية أعقبت سيطرة الجيش على الحكم في مطلع فبراير شباط الماضي.

وفي مايو أيار الماضي، كانت الشركة النرويجية قد أعلنت عن شطب أصول كامل وحدتها النرويجية بنحو 752 مليون دولار، بحسب القوائم المالية للشركة للربع المنتهي في 31 مارس آذار الماضي.

وذكر أحد المصادر لـ"CNBC عربية" أن أورويدو دخلت في محادثات أولية بشأن الصفقة المحتملة مع الشركة النرويجية خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأنها بصدد تعيين أحد بنوك الاستثمار العالمية كمستشار للصفقة المحتملة.

وتابع المصدر "قد نرى عمل أحد البنوك العالمية على الصفقة كمسشتار مالي في غضون أسابيع قليلة إذا ما قررت الشركة القطرية المضي في العرض".

وتعتبر أوريدو منافسا قويا في ميانمار حيث تمثل وحدة أعمالها في البلد الآسيوي نحو 5% من إجمالي الإيرادات بنهاية العام المنصرم.

ورفض متحدث باسم الشركة النرويجية التعليق على سؤال من CNBC عربية بشأن اتصالات مباشرة بين أورويدو وتيلينور والتي تمتلك الحكومة النرويجية حصة أغلبية فيها تقدّر بنحو 54%.

ومطلع الشهر الجاري، قالت "تيلينور" إنها تقيّم كافة الخيارات بشأن مستقبل أعمالها في ميانمار وذلك بعد بعد تقارير صحافية بشأن تعيين Citi بنك كمستشار لصفقة التخارج المحتملة.

فيما قال مصدر مصرفي آخر في أحد بنوك الاستثمار العالمية لـCNBC عربية إن الصفقة ستشهد منافسة محتلمة من شركات آسيوية أخرى وصينية على وجه التحديد من أجل الفوز بأصول الشركة النرويجية.

وأضاف المصدر أن الشركة النرويجية منفتحة على النقاش بشأن تقييمها للأصول حال اتخاذ قرار نهائي بالتخارج من ميانمار والتي شكلت نحو 6% من إجمالي إيراداتها في نهاية العام الماضي.

وتقدر الشركة النرويجية حجم خسائر الأصول المرتبطة بالممتلكات والمنشآت والمعدات بما يوازي نحو 420 مليون دولار، بحسب القوائم المالية التي اطّلعت عليها CNBC عربية.

ولدى تيلينور، والتي تتواجد في ميانمار منذ 2014، نحو 18 مليون عميل ما يمثل نحو ثلث عدد السكان.

أوريدو القطرية تعتزم دفع 21 مليون دولار لحملة سندات في اغسطس 2021

من ناحية أخرى، أعلنت شركة Ooredoo للاتصالات القطرية عن عزمها دفع مبلغ الفوائد لحملة سندات برنامج الدين العالمي متوسط الاجل البالغ نحو 21 مليون دولار في الثاني من أغسطس /آب المقبل وفق بيان .

و تتوزع الفوائد المستحقة على اصدارين من السندات المضمونة ، الأول بقيمة 500 مليون دولار و يستحق في العام 2043 بسعر فائدة قدرها 4.5% ، والثاني بذات القيمة ، و بسعر فائدة 3.87% ، و يستحق في العام 2028

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة