وزير الاقتصاد الألماني: ألمانيا منفتحة على مقترحات بشأن نورد ستريم 2 لكنها لن تضع عقبات

نشر
آخر تحديث

قال وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتماير اليوم الاثنين إن ألمانيا منفتحة على مقترحات بشأن مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 لكنها لن تضع عقبات أمامه.

وكان ألتماير يتحدث بعد محادثات مع نظيريه الأوكراني والأميركي على هامش قمة في كييف.

وتعارض أوكرانيا بشدة خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الذي تقوده روسيا وتصفه بأنه تهديد للأمن الأوروبي.

وأبلغ ألتماير الصحفيين "من منظور اليوم ينبغي لنا ألا نرفض أي مقترحات، لكن أيضا ألا نضع أي عقبات لا يمكن تجاوزها."

نورد ستريم 2

يُعد خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 من المشاريع التي تسعى روسيا وألمانيا إلى استكمالها، حيث سيربط خط أنابيب الغاز بين روسيا وألمانيا بشكل مباشر عبر بحر البلطيق.

 

يصل طول خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 إلى نحو 1200 كيلو مترًا، وهو يسير بمحاذاة خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 والذي وصل إلى طاقته القصوى في عام 2018.

لذلك من المتوقع أن يساهم خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 في مُضاعفة نقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، تُقدر الاستثمارات في نورد ستريم 2 بنحو 11 مليار دولار، تُسهم في المشروع شركة GazProm الروسية بالإضافة لعدد من الشركات الأوروبية من بينهم شركة شل الهولندية.

في عام 2020، صدرت روسيا إلى أوروبا الغاز الطبيعي مرورًا بدولة أوكرانيا الأمر الذي كلف الجانب الروسي نحو 2 مليار دولار كرسوم مرور خطوط الغاز في أوكرانيا.

مما يعني أن نورد ستريم 2 سيؤدي إلى خسائر كبيرة للجانب الأوكراني.

اعترضات أميركية على مشروع نورد ستريم 2

فرضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة 20 أغسطس عقوبات على سفينة روسية وشركتين متورطتين في خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 ، لكن معارضي المشروع شبه المكتمل قالوا إن الإجراءات لن توقفه.

وأصدر بايدن أمرًا تنفيذيًا يسمح بفرض عقوبات على بعض خطوط الأنابيب الروسية.

ويعارض بايدن خط الأنابيب مثل الرئيسين السابقين للولايات المتحدة، لأنه سيتجاوز أوكرانيا ويعرض رسوم نقل الغاز المربحة للخطر ويقوض صراعها ضد العدوان الروسي.

لكن موقف ألمانيا بقيادة أنغيلا ميركل جعل الرئيس الأميركي يُهدأ من نبرته الشهر الماضي، نظرًا لحاجته إلى مُساعدة أكبر اقتصاد في أوروبا في كل شيء من الاقتصاد إلى العلاقات مع الصين وإيران.

وكشفت الولايات المتحدة وألمانيا الشهر الماضي عن اتفاق تعهدت برلين بموجبه بفرض تكاليف على روسيا إذا استخدمت الطاقة كسلاح ضد أوكرانيا ودول وسط أوروبا الأخرى، لكن لم يذكر الاتفاق بالتفصيل الإجراءات الروسية المحددة التي من شأنها أن تؤدي إلى مثل هذه الخطوة.

وبموجب اتفاقية يوليو، ستستخدم ألمانيا "كل النفوذ المتاح" لتمديد اتفاقية نقل الغاز بين روسيا وأوكرانيا التي تنتهي في 2024 لمدة 10 سنوات.

كما ستساهم ألمانيا بما لا يقل عن 175 مليون دولار في "الصندوق الأخضر لأوكرانيا" والذي يهدف إلى تحسين استقلال الطاقة في البلاد.


حزب الخضر الألماني قد يُوقف نورد ستريم 2

يرى حزب الخضر الألماني بأن مشروع نورد ستريم 2 يجب أن يتوقف خاصًة أنه غير جيد للقضايا التي تتعلق بالمناخ.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الألمانية في 26 سبتمبر المقبل، والتي قد تشهد وصول المستشارة الألمانية الجديدة من حزب الخضر الألماني بعد إعلان أنغيلا ميركل نيتها بعدم خوض الانتخابات والاكتفاء بـ 16 عامًا قضتها في منصبها.


هل يعمل نورد ستريم 2 قبل الانتخابات الألمانية؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن مشروع نورد ستريم 2 ، الذي تقوده شركة الطاقة الروسية الحكومية GazProm قد اكتمل تقريبًا ولم يتبق سوى 15 كيلومترًا للبناء.

وقدرت ClearView Energy Partners، وهي مجموعة بحثية مقرها واشنطن، أن خطوط نقل الغاز نورد ستريم 2 قد تكتمل بحلول الثالث من سبتمبر المقبل.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة