19:13 16-09-2021

إثارة اللقاح تتواصل.. ودراما جديدة حول الـ!Booster Shot

طباعة

كورونا.. لقاح.. جرعة ثالثة.. كلمات كافية لتلخيص جدل جديد يدور في عالم الأمراض والفيروسات، حول ضرورة ما يعرف بالـBooster Shot.

وفي آخر التصريحات... قالت شركة Pfizer والتي تسعى للحصول على موافقة الـFDA لتوزيع جرعات معززة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إن أخذ الجرعة الثالثة من لقاح covid-19 قد يزيد المناعة ضد الفيروس إلى 95% بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية.

كما وخففت Pfizer القلق حول الآثار الجانبية للجرعات المعززة والتي لا تختلف عن آثار الجرعة الثانية المتعلقة بالتعب الجسدي والصداع والألم العضلي.

لترد إدارة الغذاء والدواء الأميركية على شركة صناعة اللقاح أنها لم تتحقق بشكل مستقل من البيانات والدراسات التي قدمتها Pfizer.

يذكر أن في بداية هذا الأسبوع أشار علماء من بينهم كبار المسؤولين في إدارة الغذاء والدواء الأميركية أو ما يعرف بالـFDA وآخرين من منظمة الصحة العالمية في مقال نشر في الصحيفة الصحية The Lancent بأن "لا حاجة لجرعات معززة إضافية ضد جائحة كورونا".

وتأتي كل هذه الدراسات والتصريحات فيما يخطط الرئيس الأميركي جو بايدن بدء حملة لتوزيع الجرعات المعززة بحلول 20 سبتمبر، في حين تنأى الـFDA بنفسها عن اتخاذ أي موقف بشأن ذلك.