فايزر: عقار مضاد للفيروسات يقلل الأعراض الحادة لكورونا بنسبة 89%

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر إن الشركة تجري محادثات مع حكومات 90 دولة لتوزيع عقار كورونا، وان نتائج الدراسات التي تختبر العقار ستكون متاحة في الربع الأول 2022.

قالت شركة فايرز الجمعة 5 نوفمبر، إنها أوقفت تجربة لأقراص تجريبية مضادة لكورونا مبكرا بعد أن تبين أن العقار يقلل بنسبة 89 بالمئة من احتمالات دخول المستشفى أو الوفاة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بأعراض خطيرة.

وتتفوق هذه النتائج على النتائج التي سجلتها الحبوب المضادة للفيروس Molnupiravir من شركة Merck & Co، والتي أظهرت الشهر الماضي قدرة على تقليص احتمالات الوفاة أو دخول المستشفى إلى النصف لمرضى كورونا المعرضين أيضا لخطر الإصابة بأعراض خطيرة.

وقالت فايزر إن سعر العقار سيكون  مشابهًا لعقار شركة Merck نحو 700 دولار في البلدان الغنية.

ولم تتح أي من الشركتين بعد البيانات الكاملة للتجارب.

ويؤكد خبراء الأمراض المعدية أن نشر اللقاحات على نطاق واسع للوقاية من كورونا ما زال أفضل وسيلة للسيطرة على الوباء، بالرغم من أن 58% فقط من الأميركيين حصلوا على التطعيم الكامل وبالرغم أيضا من أن إمكانية الحصول عليه محدودة في أجزاء كثيرة من العالم.

بايدن: العقار سيكون أداة أخرى في صندوق أدواتنا لحماية الناس من أسوأ تبعات كورونا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إن الولايات المتحدة لديها ملايين الجرعات من أقراص شركة فايزر التجريبية المضادة للفيروسات لعلاج كورونا في حال اتضح أنها علاج فعال.

وقال بايدن "إذا أجازته إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، فقد نحصل قريبا على أقراص تعالج الفيروس لمن أصيبوا به".

وأضاف "لدينا بالفعل ملايين الجرعات، هذا العلاج سيكون أداة أخرى في صندوق أدواتنا لحماية الناس من أسوأ تبعات كورونا".

وارتفعت أسهم شركة فايزر، التي تصنع أيضا أحد لقاحات كورونا المستخدمة على نطاق واسع، بنسبة 7.6% ليبلغ سعر السهم 47.19 دولارا، بينما انخفضت أسهم Merck بمعدل 8.5% ليهبط السعر إلى 82.83 دولارا للسهم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة