17:12 24-01-2022

رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية: برنامج "اكتفاء" ساهم منذ إنشائه بنحو 100 مليار دولار في الاقتصاد السعودي

طباعة

قال ياسر الرميان، رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو السعودية"، إن استثمارات برنامج "اكتفاء" جذبت حتى الآن نفقات رأسمالية تقدر بنحو 7 مليارات دولار، وساهم منذ إنشائه بنحو 100 مليار دولار في الاقتصاد السعودي. 

وأوضح الرميان في كلمته خلال منتدى اكتفاء 2022، أن ذلك ساعد في إنشاء قاعدة صناعية تنافسية في المملكة تقوم الآن بالتصدير إلى أكثر من 40 دولة.

وأضاف أن البرنامج أدى إلى تنويع وزيادة حجم المنتجات المصنعة في السعودية، الأمر الذي يساهم في دعم جهود التصنيع في المملكة وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. 

وبين أن المحتوى المحلي في سلسلة التوريد في الشركة ارتفع من 35% إلى 60% وهذا منذ انطلاق البرنامج في عام 2015، ما ساهم في خلق سلسلة إمداد أكثر كفاءة وموثوقية وأقوى للشركة.

وقال إن البرنامج لا يدعم رؤية المملكة 2030 فقط، بل يدعم أيضا أمن الطاقة في العالم، إذ إن امتلاك سلسلة توريد موثوقة يعد أمرا مهما لشركة مثل أرامكو ويخدم الاقتصادات العالمية.

وبيّن أن توظيف السعوديين المرتبط ببرنامج "اكتفاء" ارتفع بنسبة 50%، بالإضافة إلى تخريج نحو 33 ألف سعودي من خلال إنشاء مراكز تدريب وطنية. 

وأضاف أن إنشاء مركز لريادة التقنيات والخدمات الجديدة في الصناعة غير المعدنية المرتبط بالبرنامج، من المتوقع أن يساهم بما يقدر بنحو 10 مليارات دولار في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030. 

وأشار إلى أن اكتفاء عمل على خلق فرص تجارية واستثمارية جديدة وموسعة بالسعودية، في مجالات عديدة غير البترول، كما أنه يعد حافزا للابتكار داخل المملكة، إذ ضاعف موردو أرامكو حتى الآن إنفاقهم على البحث والتطوير في المملكة من 21 مليون دولار إلى 91 مليون دولار .