21:54 24-01-2022

وزير البترول والثروة المعدنية المصري: سنكون جاهزين لتصدير الغاز المصري إلى لبنان نهاية شهر فبراير القادم

طباعة

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا في لقاء مع CNBC عربية، إن الجانب المصري سيكون جاهزا لتصدير الغاز إلى لبنان نهاية شهر فبراير القادم، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب اللبناني على الكميات والتسعير وسيتم الاعلان عن التفاصيل وقت توقيع العقود، التي تراجع حاليا.

وأضاف الملا، أن شركة مصرية تنفذ حاليا اصلاحات في الأجزاء التالفة في خط الغاز مع لبنان نظرا لتوقفه لمدة 10 سنوات، كما توقع انتهاء هذه الاصلاحات في غضون شهر إلى شهر ونصف، وبالتزامن سيتم التوافق على الاجراءات الإجرائية مع دول المعادلة.

ومن جهة أخرى، قال وزير البترول المصري إن كميات الغاز الاسرائيلي التي تستقبلها مصر حاليا تتراوح بين 450 : 500 مليون قدم يوميا.

وبسؤاله عن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية عن فترة الربع الأول من العام الحالي، قال إنها ستجتمع خلال يومين لتحديد أسعار الربع الأول من 2022، منوها أن الأسعار الحالية المتذبذبة والمرتفعة لأسعار النفط عالميا تنعكس على قرارات لجنة التسعير .

وقال الملا، خلال اللقاء، إن وزارته ووزارة المالية وغيرهما في مرحلة مناقشات حاليا حول آليات احتساب سعر برميل النفط في موازنة العام المالي القادم، مضيفًا الى الاستعانة بآراء بعض الشركات العالمية. 

وفيما يتعلق بأول مصفاة للذهب تعتزم مصر إنشاءها، قال الوزير إن حجم الاستثمارات المقدرة هو 100 مليون دولار بالإضافة إلى جهات مثل هيئة الثروة المعدنية وبعض البنوك وشركات وطنية وقطاع خاص.

مشيرًا إلى أنه سيتم الاعلان عن المخطط خلال بضعة أشهر عقب الانتهاء من الدراسات التفصيلية للمشروع.

أما الاعلان عن رصد ولأول مرة نحو 30 مليار جنيه استثمارات لتطوير شركات القطاع العام في موازنة العام المالي القادم، قال الوزير إن منها 17 مليار جنيه توجه لست شركات مصافي تكرير و 12 مليار جنيه لست شركات من شركات انتاج البترول أو أنابيب بترول، وذلك بهدف زيادة فرص الانتاج أو تداول المنتجات البترولية لشركات التسويق كما الحال في شركتي مصر للبترول والتعاون.