شركتا Pfizer وBioNTech يعلنان بدء التجارب السريرية للقاح يستهدف أوميكرون

نشر
آخر تحديث

أطلقت شركتا Pfizer و BioNTech يوم الثلاثاء تجربة سريرية لتقييم سلامة وفعالية اللقاح الذي يستهدف متحور أوميكرون، حيث تتزايد المخاوف من أن الجرعات الحالية لا تصمد أمام العدوى والمرض الخفيف الناجم عن المتحور الجديد.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer، ألبرت بورلا، لشبكة CNBC في وقت سابق من هذا الشهر أن الشركة ستحصل على لقاح يستهدف أوميكرون جاهزًا بحلول شهر مارس. وقال بورلا إن اللقاح سيستهدف أيضًا متحورات أخرى من كورونا.

وقال أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة BioNTech، إن هناك بيانات متزايدة تشير إلى أن فعالية اللقاح الحالي ضد العدوى والأمراض الخفيفة إلى المعتدلة من أوميكرون تتضاءل بسرعة أكبر مقارنة بالسلالات السابقة للفيروس.

وقال شاهين في بيان يوم الثلاثاء إن الهدف هو تطوير لقاح يوفر حماية دائمة ضد الأوميكرون.

وجدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في دراسة نُشرت الأسبوع الماضي أن جرعة معززة من لقاح Pfizer كانت فعالة بنسبة 90% في منع دخول المستشفى من الأوميكرون بعد 14 يومًا من إعطاء الحقنة الثالثة.

والجرعات المعززة فعالة أيضًا بنسبة 75% في منع العدوى العرضية من الأوميكرون بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من اللقطة الثالثة، وفقًا لبيانات من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر.

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن المعززات تضعف بشكل كبير بعد حوالي 10 أسابيع، مما يوفر حماية بنسبة 45% إلى 50% من العدوى المصحوبة بأعراض.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة