مجموعة زين ترفع أرباحها الصافية الفصلية 6% لتصل إلى نحو 156 مليون دولار

نشر
آخر تحديث

أعلنت مجموعة زين المُدرجة في بورصة الكويت أن نتائجها المالية الفصلية سجلت نموًا قويًا على مستوى مؤشراتها المالية الرئيسية عن فترة الربع الأول من السنة المالية الحالية، إذ رفعت المجموعة أرباحها الصافية الفصلية بنسبة 6% لتصل إلى نحو 47 مليون دينار ما يُعادل 156 مليون دولار، مقارنة مع 45 مليون دينار عن نفس الفترة من العام 2021، بربحية للسهم الواحد بلغت 11 فلسًا.

وأوضحت "زين" أنها رفعت إيراداتها الفصلية المجمعة عن فترة الربع الأول بنسبة 7% لتسجل 408 ملايين دينار ما يُعادل 1.35 مليار دولار، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت 382 مليون دينار عن نفس الفترة من العام 2021.

وكشفت المجموعة عن نمو قاعدة عملائها بنسبة 5%، حيث ارتفعت إلى نحو 50.9 مليون عميل، وعزت هذا النمو إلى الزخم الهائل لعملياتها في أسواق السعودية والعراق، بينما سجلت إيرادات خدمات البيانات لعمليات المجموعة 536 مليون دولار، تمثل 40% من إجمالي الإيرادات المجمعة.

وذكرت المجموعة أن مؤشراتها المالية الرئيسية تأثرت بترجمة العملات الأجنبية، وجاء ذلك بشكل رئيسي من انخفاض قيمة العملة في السودان من متوسط (271 جنيه سوداني / دولار) خلال فترة الربع الأول من العام 2021 إلى متوسط )483 جنيه سوداني / دولار) خلال الربع الأول من العام 2022، وكلف ذلك المجموعة 120 مليون دولارعلى مستوى الإيرادات المجمعة، و80 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ EBITDA.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي "إن الأداء القوي لعملياتنا التشغيلية، وخصوصًا في الكويت والسعودية حيث نمت الأرباح الصافية بنسبة 22% و 97% على التوالي، يعود إلى نمو عملاء شبكة الجيل الخامس، والتوسع في قطاع المشاريع والأعمال الـ  B2B، وعزز هذا الأداء النمو القوي لعمليات زين السودان، التي حققت ارتفاعا قويا في أرباحها الصافية الفصلية بنسبة 156%، ويعزى ذلك إلى نجاحها في اكتساب المزيد من العملاء لشبكة الجيل الرابع".

وتابع بقوله "في إطار هذه الاسترتيجية وافقت شركة زين السعودية على بيع وإعادة استئجار 8,069 برجا مقابل 3.03 مليار ريال سعودي (807 ملايين دولار) إلى تحالف يقوده صندوق الاستثمارات العامة في المملكة".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة