20:16 12-05-2022

الاتحاد الأوروبي يستعد لخطة بقيمة 195 مليار يورو للتخلي عن الطاقة الروسية

طباعة

أظهرت مسودة أن المفوضية الأوروبية بصدد الكشف عن خطة بقيمة 195 مليار يورو لوقف استيراد الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027، وللجمع بين استخدام أسرع للطاقة المتجددة وتوفير الطاقة مع التحول إلى إمدادات بديلة للغاز.

تتضمن المسودة، التي يمكن أن تتغير قبل أن يتم نشرها الأسبوع المقبل، مزيجا من قوانين الاتحاد الأوروبي والخطط غير الملزمة والتوصيات التي يمكن أن تطبقها الحكومات الوطنية، بما في ذلك مراجعة الخطط المتعلقة بالمبالغ الضخمة المخصصة للتعافي من جائحة كورونا في الاتحاد الأوروبي ولإنفاق المزيد لتحويل مصادر الطاقة.

 

شركة Gazprom توقف تصدير الغاز عبر بولندا

قالت شركة Gazprom الروسية للطاقة إنها لن تتمكن بعد الآن من تصدير الغاز عبر بولندا عبر خط أنابيب Yamal-أوروبا بعد أن فرضت موسكو عقوبات على الشركة التي تمتلك الجزء البولندي من خط الأنابيب.

وقالت Gazprom في بيان "تم تنفيذ حظر على المعاملات والمدفوعات للكيانات الخاضعة للعقوبات."، "بالنسبة لشركة Gazprom، هذا يعني فرض حظر على استخدام خط أنابيب غاز تملكه . EuRoPol GAZ لنقل الغاز الروسي عبر بولندا."

 

خطة الاتحاد الأوروبي

تتوقع المفوضية أن تتطلب الإجراءات 195 مليار يورو من الاستثمارات، علاوة على تلك المطلوبة بالفعل لتحقيق أهداف المناخ لعام 2030، والتي من شأنها أن تساعد في خفض استهلاك أوروبا لواردات الوقود الأحفوري.

كما سيطرح الاتحاد الأوروبي أيضا إمكانية زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال من دول بما في ذلك مصر وإسرائيل ونيجيريا، بالإضافة إلى تحديث البنية التحتية اللازمة لاستبدال واردات الغاز الروسي.