تباطؤ التضخم في مدن مصر إلى 33.3% في مارس على أساس سنوي

نشر
آخر تحديث
AFP

أظهرت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المناطق الحضرية تباطأ إلى 33.3% في مارس آذار من 35.7% في فبراير شباط.

وأرجع الجهاز هذا التباطؤ إلى انخفاض تراجع أسعار مجموعة الخضروات والفاكهة بنسبة 3.5% ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.3%، والأمتعة شخصية بنسبة4.1%.

وفي المقابل ارتفعت أسعار مجموعة خدمات النقل بحوالي 3.6%، واللحوم والدواجن بنسبة 2.3%، وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.7%.، كما ارتفعت مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 1.6%، مجموعة الفاكهة بنسبة 0.8%، إضافة إلى السكر والأغذية السكرية بنسبة 1.1%، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 1.3%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.1%، مجموعة الاحذية بنسبة 1.9%.


استطلاع لـ CNBC عربية 


هذا وكان استطلاع أجرته CNBC عربية وشمل آراء 11 محللاً وخبيراً اقتصادياً من بنوك وشركات استثمار قد أشار إلى أن معدلات التضخم في مصر ستواصل الارتفاع خلال شهر مارس بنسبة تتراوح بين 0.5% إلى 1.5% لتتجاوز 36% على أساس سنوي، مدفوعةً بانخفاض قيمة العملة المحلية وما تبعه من إقرار زيادات سعرية على المواد البترولية.

 

اقرأ أيضاً: استطلاع لـ CNBC عربية: التضخم في مصر سيواصل الارتفاع في مارس  وسيتخطى 36%

 

رفع الحد الأدنى للأجور

 

أعلن المجلس القومي للأجور عن رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس اليوم برئاسة  هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأكدت هالة السعيد أن رفع الحد الأدنى للأجور يأتي في إطار الحرص على تحقيق مصلحة العاملين خاصة مع المستجدات الأخيرة والتغيرات الاقتصادية داخلياً وخارجياً.

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة